اخبار مصر

محمد فايق أول وزير إعلام مصري يكشف كواليس مشاركته في ثورة 23 يوليو.. فيديو

كشف محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، عن تفاصيل تاريخية مهمة وما وراء الكواليس لثورة 23 يوليو، وشرح الدول المصرية في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ثورة 23 يوليو

وقال فايق في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على بوابة البلد بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو: “لم أكن متواجدا في أول يوم 23 يوليو القاهرة 23”. الثورة، وجئت في اليوم الثاني للمشاركة مع الجيش المصري، حيث تم تكليفي بمهام معينة في الثورة، أولها حصار قصر القبة والاستيلاء عليه.

وتابع وزير الإعلام: “كنت مفتونًا بالعلوم العسكرية، وتعلقت بها وتأثرت جدًا عندما تركت الجيش والتحقت بجهاز المخابرات العامة، حيث كان الرئيس عبد الناصر وقتها يشترط على كل من يريد مدنيًا أن يتولى منصبًا مدنيًا”. الوظيفة لديها.” يجب أن ينهي علاقته بالجيش.

وأشار محمد فايق إلى أن مهمته الأولى في جهاز المخابرات العامة كانت بناء الجهاز الذي أسسه زكريا محيي الدين عام 1952، بالإضافة إلى العمل بشكل شعبي لمقاومة الاحتلال البريطاني، حيث كان جهاز المخابرات هو الذي يدير كافة الإجراءات ضد الاحتلال البريطاني.

وأوضح وزير الإعلام أنه خلال الثورة تم الاعتماد على مجموعة من الرجال الوطنيين لمقاومة الاحتلال البريطاني حيث كانت المقاومة مسيطر عليها بقوة لأنها كانت دائما تقوي المفاوض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى