اخبار مصر

محمد فايق: عبدالحكيم عامر كان سببًا في هزيمة 1967.. والرئيس عبدالناصر تحمل المسئولية

قال محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، إن الرئيس عبد الناصر كان صادقا ومنفتحا مع المواطنين وتحمل مسؤولية هزيمة 1967.

وكان عبد الحكيم عامر سببا في هزيمة 1967

وأضاف فايق أن المشير عبد الحكيم عامر كان سبب الهزيمة، وذلك في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع على بوابة البلد بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو عام 1967.

وتابع: الرئيس عبد الناصر كان مستعدا لتحمل مسؤولية هزيمة 1967 حتى النهاية، وفوجئت بخطاب الاستقالة عندما كنت في مكتبي بوزارة الإعلام، وبعد ذلك حدثت فوضى أمام مكتبي. وألقى المكتب خطاب الاستقالة وأصدر قرارا بإيقاف العمل التلفزيوني عند الساعة التاسعة مساء، حيث كانت في ذلك الوقت السيطرة الكاملة على الإذاعة.

وأضاف محمد فايق: لم أسمح للمشير عبد الحكيم عامر أو اللواء شمس بدران بإذاعة تصريحاتهما في الإذاعة بعد خطاب الاستقالة، ورفضت تصريحا آخر من السيدة أم كلثوم.

وصرح وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر: “أم كلثوم كانت تأتي إلى مكتبي باستمرار وتقترح أفكارًا لتنفيذي، وكانت تكتب تقارير سياسية لخدمة المجهود الحربي بعد عودتها من رحلاتها بالخارج”.

وتابع محمد فايق: “كنت أعرف أن أمام الجيش عامين أو ثلاثة أعوام ليخوض حربا مع إسرائيل مرة أخرى ويوجه ضربة عسكرية، وكان هناك رفض تام لفكرة العودة للحرب بعد حرب 1967”. عودة وبرنامج». تم إعداد عنوان «ما يطلبه المحاربون» بعد الهزيمة.

واختتم فايق حديثه قائلاً: “أردت أن أذيع أغاني وطنية في الإذاعة بعد حرب 1967 وطلبت من أم كلثوم إعداد أغنية قصيرة وعلى الفور أعدت أغنية مكونة من سبع أبيات وطنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى