ترفيه

الأكثر نشاطا في أوروبا.. ثوران بركان «إتنا» وإجراء عاجل في إيطاليا

وبسبب ثوران بركان جبل إتنا، البركان الأكثر نشاطا في أوروبا، قررت السلطات الإيطالية تقليص حركة الطيران من وإلى جزيرة صقلية إلى حد كبير.

بركان إتنا

وذكرت يورو نيوز الأحد في نشرتها الصادرة باللغة الإنجليزية أن مطار كاتانيا-فونتاناروسا الدولي الرئيسي في الجزيرة، أجل جميع الرحلات الجوية بسبب الدخان الكثيف المنبعث من البركان، مما أدى إلى انخفاض الرؤية بشدة 6 رحلات في الساعة، كما أعادت السلطات جدولة الرحلات … تم نقل العديد من الرحلات الجوية إلى مطارات أخرى في مناطق مختلفة من الجزيرة السياحية. وهذا الثوران هو الرابع من نوعه للبركان خلال شهر.

تسونامي في البحر الأبيض المتوسط

دكتور. كشف تحسين شعلة، خبير المناخ، عن الظواهر الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، وكذلك تأثير الظواهر الطبيعية على الأحوال الجوية في مصر وبقية دول العالم.

وقال تحسين شعلة خلال مداخلة هاتفية مع رشا مجدي ونهاد سمير في برنامج “صباح البلد” المذاع على بوابة البلد، إن هناك نشاط في حركة الزلازل والبراكين في البحر الأبيض المتوسط في الوقت الحالي، وأشار إلى أن تحدث هذه الظواهر بالقرب من جزيرة كريت في اليونان، وهي كالتالي: في إيطاليا يوجد نشاط بركاني كبير، مما يؤدي إلى ظهور ظاهرة المد والجزر أو ارتفاع الأمواج بشكل غير متوقع، كما أن حدوث زلزال في البحر الأبيض المتوسط يؤدي إلى زيادة في ارتفاع الأمواج لا يقل عن 6 أمتار.

وتابع: اليونان وإيطاليا هما أكثر الدول تضررا من الزلازل والبراكين بسبب ارتفاع الأمواج، كما تعد مصر من الدول القليلة المتضررة من هذه الزلازل وإن كانت بشكل ضعيف، وهو ما يفسر أن البحر الأبيض المتوسط منطقة نشطة للبراكين و الزلازل، مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج وظهور كائنات غريبة على الشواطئ، علماً أن قوة الزلازل في البحر الأبيض المتوسط تتراوح بين 3 و5 درجات.

وأشار تحسين شعلة إلى أن ظاهرة المد والجزر هي ظاهرة طبيعية لا تدعو للقلق، لافتاً إلى أن توقعات العالم الهولندي حول حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط لا يمكن أن تؤخذ في الاعتبار، مؤكداً أن حدوث تسونامي يسمى بركان البحر الأبيض المتوسط، سوف يسبب كارثة وغرق العديد من المدن إذا انفجر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى