اخبار مصر

الرئيس السيسي يطلع على ملامح التقرير التنفيذي الثاني للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، حيث عرض وزير الخارجية التقرير التنفيذي الثاني للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وذكر أن التقرير شمل كافة المبادرات والبرامج والمشروعات التي تضمنها المحاور الأربعة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تم وضعها بمبادرة مصرية خالصة بهدف تحسين أوضاع حقوق الإنسان بالمعنى السياسي والمدني الشامل والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وتعزيز حقوق المرأة والشباب والطفل والمسنين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطوير البنية التشريعية والمؤسسية المناسبة ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتنمية مهارات العاملين في كافة الجهات. دولة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن وزير الخارجية أشار إلى أنه تم خلال العام الجاري الانتهاء من إنشاء إدارات حقوق الإنسان بالوزارات والأجهزة الوطنية وتشكيل لجان للنظر في شكاوى الأشخاص ذوي الإعاقة. ووحدات لمكافحة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى تعديل واعتماد العديد من القوانين الداعمة لحقوق الإنسان، مثل قوانين الجنسية المصرية، وإنشاء صندوق قادر على الاختلاف، والتحالف الوطني للعمل التنموي المدني. كما أدخلت الحكومة تعديلات على المسودة القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان وتم التوقيع على سلسلة من بروتوكولات التعاون بين السلطات الوطنية والمجالس الوطنية والمنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني لنشر وتحسين ثقافة حقوق الإنسان ولهذا الغرض تم عقد سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية للموظفين في الدولة تنظيم الجهاز الإداري.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه في هذا السياق ثمن السيد الرئيس جهود اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان وكافة الهيئات الوطنية ووجهها بالاستمرار بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة لاستكمال تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية وتحسينها. حالة حقوق الإنسان بمعناها الشامل وضمان ممارسة المواطنين لحقوقهم الدستورية وترسيخ أسس المواطنة وسيادة القانون وعدم التمييز.

كما وجه الرئيس بتكثيف الجهود لمواجهة التحديات ذات الصلة ومواصلة تحديث البنية المؤسسية والتشريعية لضمان التحسين الحقيقي والمستدام، مع الاستمرار في دمج أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الاستراتيجيات والخطط والسياسات العامة للدولة. الدولة ومواصلة تنفيذ برامج التوعية بالحقوق والواجبات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى