اخبار مصر

وزير التعليم العالي: بحث إمكانية إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية لإنشاء برامج مُشتركة

دكتور. استقبل أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور جون ماكجفرن مستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة. ومناقشة سبل العمل المشترك بحضور د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى ود. شريف صالح مدير الشئون الثقافية والبعثات، ود. أيمن فريد نائب الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والمهارات لسوق العمل بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تطوير التعليم العالي في مصر

وفي بداية اللقاء أشاد الوزير بالشراكة الاستراتيجية القائمة بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني، وأكد أهمية الدور الكبير الذي لعبه هذا التعاون في تحقيق العديد من النجاحات المشتركة، وأعرب عن تقديره للنتائج الإيجابية التي تحققت في الإنجازات. في هذا المجال من تطوير المناهج وتبادل الخبرات بين الباحثين وتحسين التعاون بين المؤسسات التعليمية في البلدين، مؤكدا أهمية استمرار هذا التعاون المثمر في المستقبل، والذي سيؤدي إلى مزيد من التقدم والازدهار في مجالات التعليم. تساهم الثقافة والتعليم والبحث.

وأكد الوزير أهمية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. كخارطة طريق لتحقيق رؤية طموحة لتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. ويشار إلى أن الاستراتيجية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها، خاصة في مجالات تحسين التعاون الدولي، وإقامة شراكات استراتيجية مع المؤسسات الدولية الرائدة، والاستفادة من مكانة مصر التعليمية على المستوى الدولي.

دكتور. وأشار أيمن عاشور إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في ظل المبادرة الرئاسية “التحالف والتنمية” ساهمت في تشكيل سبعة تحالفات إقليمية بين مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية والإنتاجية والخدمية في كل منطقة. ويوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم تطوير التحالفات الإقليمية بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والشركات في كل منطقة؛ ولتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتوحيد الجهود التنموية، ستعمل هذه التحالفات على وضع خطط تنموية شاملة لكل منطقة، بناء على دراسات علمية تلبي احتياجاتها الخاصة. وتركز المبادرة على ربط البحث العلمي باحتياجات الصناعة المحلية لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات المصرية. كما ستعمل على تطوير مهارات خريجي الجامعة لتلبية متطلبات سوق العمل.

ونوه الوزير بخطوات الوزارة لمواصلة تطوير البنية التحتية الرقمية للوزارة بما يتماشى مع التطور السريع للتكنولوجيا لضمان حصول الطلاب على أحدث المعلومات وفرص التدريب والمنح الدراسية التي تساهم في تأهيلهم لسوق العمل.

وناقش الجانبان خلال اللقاء سبل تدويل التعليم العالي، بما في ذلك تطوير البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية. كما ناقش الجانبان إمكانية إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية. خلق برامج مشتركة للدراسات العليا والبحث العلمي ذات الاهتمام المشترك وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

كما ناقش الجانبان سبل تطوير المناهج الدراسية بما يتوافق مع المعايير الدولية وكيفية الاستفادة من تجربة التعليم العالي في المملكة المتحدة في هذا الصدد. كما أكدوا على أهمية مشاركة كافة الشركاء المعنيين من أجل تحقيق الأهداف التنموية المنشودة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.

وخلال اللقاء تحدث د. وسلط مصطفى رفعت الضوء على التطور الملحوظ الذي يشهده نظام التعليم العالي في مصر، مشيرًا إلى التنوع الكبير في المؤسسات التعليمية المتاحة التي تلبي التوقعات المختلفة للطلاب. كما شملت الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، مما يساهم في تنويع الفرص التعليمية، كما أشار إلى وجود فروع لجامعات عالمية مرموقة تفتح آفاقاً جديدة أمام الطلاب الراغبين في الحصول على شهادات معترف بها عالمياً، وذلك من خلال مراجعة أنظمة القبول في الجامعات. الجامعات المختلفة سنوات الدراسة المطلوبة للحصول على الدرجات العلمية المختلفة.

من جانبه أعرب البروفيسور جون ماكغفرن عن تقديره لجهود دائرة التعليم العالي؛ ومن أجل تحقيق رؤيته الطموحة لتطوير التعليم العالي في مصر، أكد على أهمية دعم هذه الجهود، وأشاد بدور مصر الرائد في المنطقة، واعتبر لقاء الوزير مع العلماء المصريين في المملكة المتحدة خطوة مهمة نحو تحسين هذا التعاون و وأكد أهمية تبادل الخبرات والمعارف بما يحقق الأهداف الإستراتيجية للوزارة.

وعلى هامش الاجتماع تم تنظيم ورشة عمل بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني والمجلس الأعلى للجامعات، حضرها ممثلو جامعات المناطق السبع المشاركة في مبادرة التحالف والتنمية. هدفت الورشة إلى تحسين التعاون المشترك بين الجامعات وتناولت موضوع “القيادة الإستراتيجية: إستراتيجية تنفيذ التحالفات الإقليمية في التعليم العالي”.

حضر اللقاء من المجلس الثقافي البريطاني الأستاذة الدكتورة شيماء البنا رئيس قسم التعليم في المجلس الثقافي البريطاني والأستاذة مروة عبد العظيم مسؤول التعليم الأول في المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى