اخبار مصر

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

دكتور. ترأس أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بحضور د. حسام عثمان نائب وزير الابتكار والبحث العلمي ود. وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والمنشآت البحثية وأعضاء المجلس بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية الجلسة هنأ المجلس: د. هاني عياد مديراً تنفيذياً لصندوق رعاية المبدعين والعباقرة، ود. فجر عبد الجواد لتعيينه رئيساً للمركز القومي للبحوث ود. عبير السحرتي لتعيينها رئيسة للمعهد الوطني لعلوم البحار والثروة السمكية وتتمنى لهم التوفيق والازدهار في الفترة المقبلة.

كما أعرب المجلس عن شكره وتقديره لكل من: د. أتمنى لك التوفيق والنجاح خلال الفترة القادمة.

وشدد الوزير في بداية كلمته على الدور الحاسم للمراكز والمعاهد البحثية في النهوض بالصناعة وترجمة الأفكار المبتكرة إلى منتجات وخدمات ملموسة، مشدداً على ضرورة استثمار نتائج البحث العلمي لخلق القيمة. وأضاف أن المنتجات التي تقدم الأداء لها تأثير إيجابي على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتستفيد من نتائج البحث العلمي في تطوير منتجات تنافسية تحقق الأثر الاجتماعي والاقتصادي.

تبادل الخبرات وتسريع وتيرة نتائج البحوث

كما أكد الوزير على أهمية التعاون بين المراكز البحثية والمعاهد ومراكز التميز. تبادل الخبرات وتسريع نتائج الأبحاث والتأكيد على تكثيف الجهود التسويقية لمنتجات المراكز والمعاهد والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتعريف الجمهور بأهميتها وفوائدها مما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني ودعم الصناعات المحلية وخلق فرص عمل جديدة، مع التأكيد على أهمية الاستثمار في البحث والتطوير باعتباره حجر الزاوية للتنمية المستدامة وتحسين حضور مصر بين الدول المتقدمة.

دكتور. وشدد أيمن عاشور على ضرورة تطوير المواقع الإلكترونية للمراكز والمعاهد البحثية باعتبارها واجهة مهمة لعرض قدراتها البحثية وتسويق نتائجها، مؤكدا أن هذه المواقع تمثل استثمارا فعالا في زيادة الوعي بأهمية البحث العلمي وجذب مهتمين جدد. الشركاء الاستراتيجيون والمستثمرون الذين سيساهمون في تطوير قطاع الأبحاث ودعم الاقتصاد الوطني.

ووجه الوزير خلال اللقاء المؤسسات البحثية بإعداد تقرير مفصل يبرز مستوى التعاون مع القطاع الصناعي والاستثمارات التي تمت والأثر الإيجابي على سوق العمل خلال العقد الماضي. بهدف توفير قاعدة بيانات شاملة تساعد في رسم خصائص الرؤية المستقبلية لقطاع البحث العلمي، وضمان الاستفادة القصوى من القدرات المتاحة وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للابتكار والبحث العلمي.

واستعرض المجلس الاستعدادات الجارية لمؤتمر تغير المناخ (COP29) المقرر عقده في نوفمبر المقبل في مدينة باكو بأذربيجان. وشدد المجلس على ضرورة الاستفادة القصوى من هذا المحفل الدولي لإبراز جهود الدولة المصرية في مجال مكافحة تغير المناخ. وفي هذا السياق، تم تكليف الوزير بتشكيل فريق عمل متخصص لوضع خطة عمل تفصيلية تحدد أهداف المشاركة وتحدد الأولويات وترسم استراتيجيات التفاعل مع الأطراف المعنية بهدف الحصول على أقصى استفادة. هذا الوضع العالمي لرسم الحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى