اخبار مصر

ياسمين فؤاد تفتتح الاجتماع الأول للجنة السياسات البيئية والمناخية بمشاركة الوزارات المعنية

دكتور. افتتحت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بحضور د. عقد علي أبو سنة الاجتماع الأول للجنة البيئة والسياسات المناخية لمناقشة أهداف اللجنة وتحديد أدوار ومسؤوليات أعضاء اللجنة. الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة السفير رؤوف سعد مستشار وزير البيئة للاتفاقيات متعددة الأطراف، ود. شيرين فكري مساعد الوزير للسياسات البيئية، ود. خالد قاسم نائب وزير التنمية المحلية، وأعضاء اللجنة من وزارات الخارجية، التخطيط، التنمية الاقتصادية، التعاون الدولي، المالية، التنمية المحلية، الاستثمار، الكهرباء والطاقة، البترول والصناعة.

لجنة البيئة وسياسة المناخ

وفي بداية اللقاء تحدث د. ياسمين فؤاد أن الاجتماع يهدف إلى توضيح فكرة لجنة البيئة والسياسات المناخية وأهدافها والمهام المطلوب تنفيذها خلال الفترة المقبلة في إطار منظومة التحول الأخضر في مصر، مشيرة إلى أن هناك الكثير وهناك متطلبات للإصلاحات الهيكلية في المجالين السياسي والاقتصادي وكذلك في القضايا الاجتماعية، وأوضح أن البداية تمت بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي من خلال البنك الدولي ووزارة البيئة تغير المناخ، ثم شاركت أطراف عديدة في العمل وتم التعاون مع عدد من الوزارات في قضايا مختلفة، أهمها ما يتعلق بالاحتواء وخفض ثاني أكسيد الكربون والقضايا، وعند مراجعة هذه الملفات وجدنا ذلك ضرورة التوافق حول هذا الأمر وما تتضمنه استراتيجية التغير المناخي وخطة المساهمة الوطنية والموقف التفاوضي المصري وضرورة التنسيق والتكامل بين كافة الوزارات المعنية لإيجاد موقف موحد.

كما أشار وزير البيئة إلى أنه تم خلال الفترة الماضية، ومن خلال الشراكة والتكامل مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، العمل على الإعداد المشترك لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول تقييم ومراجعة سياسات النمو الأخضر، والذي استغرق العمل فيه حوالي لمدة عام ونصف، أشارت الوزارات المعنية إلى أن ذلك يعتبر مرجعاً لتطوير السياسات في جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بالأعمال البيئية بشكل عام وليس المناخ فقط، وأوضحت أن الفكرة في التقرير هي أن يشمل ذلك. سياسة التدابير العامة لجميع القطاعات في الدولة المصرية، وأكد أن توصيات التقرير لم يتم تقديمها بمعزل عن الوزارات المعنية والخبراء والمنظمات المدنية في الدولة المصرية.

كما وصفها د. ياسمين فؤاد، أكثر ما يميز تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا هو أنه يتمتع بدرجة عالية من الحياد العلمي ويحتوي على العديد من التوصيات، الكثير منها إيجابي، وبعضها يستحق الدراسة، وبعضها يحتوي على بدائل تعمل مع الظروف المتوافقة مع الوضع الاقتصادي لمصر. والأوضاع الاجتماعية، وأهم ما يضفي على التقرير مصداقية هو أن المنظمة سعت منذ اليوم الأول إلى التعاون والمشاركة والتعاون مع وزارة البيئة وكافة الوزارات والجهات الوطنية في الدولة للتواصل معها. منظمة التنمية الاقتصادية هي مؤسسة متخصصة في سياسة التنمية بشكل عام. ولذلك يعد هذا التقرير بمثابة وثيقة للتغيير الشامل في كافة مجالات الدولة المصرية ومرجعًا لتسهيل المفاوضات مع الشركاء الدوليين.

وأكد وزير البيئة أن فكرة لجنة السياسات البيئية ترتكز على تنسيق محور التحول الأخضر الوارد في خطة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وأن ذلك يتم بالتعاون مع الجهات المعنية. وشدد على أن الهدف موجود في تحقيق الاتساق والتكامل والملكية الوطنية. لذلك لا بد أن تكون المحاور الأساسية التي يجب العمل عليها وتنفيذها تدريجياً، مما ينعكس إيجاباً على الوضع الوطني ويتوافق تماماً مع الخطط الوطنية، ولا سيما خطط المساهمة الوطنية المحدثة واستراتيجية تغير المناخ، ويسهل شراء التمويل من المنظمات الدولية. ويشار إلى أنه يتعين على أعضاء اللجنة دراسة نتائج تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل متعمق وربطها بسياسة التنمية لكل قطاع، وقد اهتم وزير البيئة بتأطير نتائج التقرير في شكل مصفوفة لتسهيل التنسيق بين أعضاء اللجنة. ويشير إلى ضرورة دراسة توصيات تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومدى إمكانية تنفيذها وفي الوقت المناسب، موضحا أن اللجنة تعالج القضايا البيئية والمناخية بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية الخدمية والإنتاجية.

دكتور. كما أشارت ياسمين فؤاد إلى برنامج “نوفي” وإمكانية العمل عليه بما يتماشى مع تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، موضحة أن هذا البرنامج يعد منصة وطنية لمشروعات ربط الطاقة والغذاء والتجارة بالمياه والتفكير في التحول الأخضر العادل.

دكتور. من جانبه أكد علي أبو سنة خلال اللقاء على ضرورة وجود رؤية مستقبلية، مشيراً إلى أهمية ربط أهداف اللجنة والموضوعات المطروحة بالفرص الاستثمارية وما يمكن تقديمه لتحسين الصناعة.

واستمع وزير البيئة خلال الاجتماع إلى ملاحظات واستفسارات أعضاء اللجنة حول الخطوات الإجرائية والموضوعية لمهام اللجنة المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة، والمنظور الوطني حول نقاط تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغيرها في التقرير. ترتيب الأولويات بعد إطار زمني معين، حيث أبدى أعضاء اللجنة رغبتهم في تحقيق نجاحات حقيقية على أرض الواقع، واقترحوا تمثيل أطراف أخرى في اللجنة لتسهيل عملها.

وفي نهاية اللقاء تحدث د. وأعربت ياسمين فؤاد عن اعتزازها بالمناقشات المكثفة بين أعضاء اللجنة، وأشارت إلى أنه يتم العمل على توفير منصة للتواصل المستمر بين أعضاء اللجنة وأنه سيتم ذلك للوقوف على كافة الدراسات وعمل المشاريع. التي تم التفاوض عليها في الفترة الماضية في الوحدات الفردية الممثلة في اللجنة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم دراسة نتائج تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وقبول اقتراحات وتعليقات أعضاء اللجنة لمناقشتها في الاجتماع القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى