اخبار مصر

وزير الصناعة والنقل: عدم غلق أي منشأة صناعية إلا بعد العرض على رئيس الوزراء

قام الفريق مهندس / كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أمس بزيارة للهيئة العامة للتنمية الصناعية حيث بدأت الزيارة بلقاء موسع مع رؤساء الوزارة والهيئة لبحث موقف تخصيص الأراضي الصناعية في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث أكد الوزير على ضرورة إتاحة المزيد من الأراضي الصناعية لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين والتغلب على كافة العقبات والتحديات التي تعيق عمل المستثمرين بما يساهم في فالاستعجال يسهم في تقدم الصناعة المصرية في تنفيذ التوجيهات الرئاسية.

وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من المتوقع أن يقوم الرئيس بتحويل جمهورية مصر إلى مركز صناعي إقليمي ودولي، ودراسة مشاكل المصانع المتعثرة وإيجاد حلول غير تقليدية لتشغيلها حفاظاً على الاستثمارات والعمالة. واستغلال الإمكانات الصناعية المتاحة في مصر بالتعاون الكامل والشراكة مع القطاع الخاص والعمل الدؤوب، بالإضافة إلى تحديد مواقع الصناعات الواعدة في مصر ونقل التكنولوجيا والتدريب الوظيفي.

ضمن سلسلة اللقاءات الأسبوعية التي يعقدها الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مع المستثمرين يوم السبت من كل أسبوع (من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً) بمقر الهيئة العامة للاستثمار. تقوم الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمراجعة المشكلات والإبلاغ عنها والعمل على حلها ومتابعة إجراءات الحصول على السجلات الصناعية والصناعية وفق إجراءات دقيقة وبسيطة من أجل تحفيز الاستثمارات الصناعية.

 

وأكد الوزير أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أمر بأن تكون اللجنة المشكلة داخل وزارة الصناعة برئاسة الهيئة العامة للتنمية الصناعية وأن يكون أعضاء كل لجنة (وزارة الصحة) – وزارة البترول – وزارة البيئة – وزارة التنمية المحلية – وزارة الداخلية – وزارة الزراعة – وزارة العمل – اتحاد الصناعات المصرية – هيئة سلامة الغذاء – الهيئة الطبية المصرية) هي الجهة الوحيدة المنوط بها التفتيش على المصانع. لا يجوز لأي جهة منفردة أو بواسطة الأشخاص أو مفتشي الجهات المختصة إغلاق أي مصنع صناعي إلا بقرار من نائب الرئيس للتنمية الصناعية بعد رفع هذا القرار إلى رئيس مجلس الوزراء.

كما عقد الوزير اجتماعا أسبوعيا موسعا مع ممثلي (81) وحدة صناعية تعمل في قطاعات الأدوية والأغذية والكيماويات والتعدين والنسيج والأثاث لبحث متطلباتهم والتحديات التي تواجه عملهم في القطاع الصناعي وبحث البحث عن الحلول المناسبة. مشيراً إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة السبل لدعم المصانع المتعثرة ومساعدة المستثمرين الصناعيين الجادين على الالتزام بالاشتراطات المعتمدة من قبل الهيئة، فضلاً عن التنسيق مع مختلف أجهزة الدولة. والهدف من ذلك هو دعم المستثمرين وتزويدهم بالتسهيلات اللازمة لمساعدتهم في الإنتاج. وتم التأكيد على أنه يجب على المستثمر التقدم بطلب الحصول على قطعة أرض لبناء المصنع من خلال بطاقة الاستثمار الصناعي وأن الوزارة ستفرض عقوبات رادعة لوقف ظاهرة الطمر بما يعطي الأفضلية للمستثمرين الجادين وأهداف المشروع تشير إلى زيادة في التنمية الصناعية وتوظيف العمال. كما ستقوم الوزارة بتوفير الأراضي الجديدة خلال الفترة المقبلة إضافة إلى الأراضي غير المستغلة التي قدمتها وزارة الصناعة والمستلمة من شركات القطاع الاقتصادي والحبوب غير المستغلة. وزارة الزراعة والجهات المعنية الأخرى.

واستمع الوزير إلى مشاكل المستثمرين والتي تضمنت تحديات تخصيص الأراضي الصناعية وتوسيع المساحات المخصصة من قبل الهيئة للمصانع وزيادة حجم خطوط الإنتاج، فضلاً عن رغبة بعض المستثمرين في مهلة إضافية للحصول على رخص التشغيل والبناء. لحين توضيح أوضاعهم، بالإضافة إلى طلب تغيير النشاط في بعض المنشآت الصناعية بعدة مناطق صناعية منها العاشر من رمضان وأكتوبر والمنيا وبني سويف وسوهاج والبحيرة والمنوفية.

كما أكد الوزير أن الهيئة ستقوم بتنفيذ التصريح لأي مستثمر تقدم في طرح الأراضي الصناعية السابق وتم قبول دراسة جدواه من الناحية الفنية والاقتصادية واستبعاده وفق معايير المقارنة ومن يرغب في التقدم للطرح الجديد أن يتقدم دون تكرار دورة التوثيق التي مر بها في العرض السابق إذا كانت تتوافق مع المجال الذي سبق تقديم الدراسات فيه والنشاط الصناعي لهذه الدراسات.

وأوضح الوزير أن العمل جارٍ حالياً لتقنين أوضاع المصانع غير الرسمية بهدف دمجها في المنظومة الاقتصادية الرسمية. وتتم مراجعتها من قبل لجنة التفتيش التابعة للهيئة لتحديد إمكانية تقنينها وتأثيرها على البيئة.

وعلى هامش الزيارة التقت الوزيرة بعدد من نواب مجلس نواب محافظة بورسعيد لبحث التحديات والمعوقات التي تواجه المستثمرين الصناعيين بإداراتهم وسبل حلها. وأكد الوزير أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بحل كافة مشاكل المستثمرين والمصانع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لجعل مصر حصناً صناعياً كبيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى