اخبار مصر

سلامة الغذاء: 175 ألف طن صادرات غذائية و4 دول عربية في مقدمة المستوردين

أصدر المركز الإعلامي للهيئة الوطنية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي التاسع والعشرون لعام 2024 للفترة من 3 إلى 9 أغسطس والذي تناول العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي:

سلامة الغذاء

حضرت الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء اللقاء التعريفي والبرنامج التأهيلي لمحطات تعبئة التمور بمحافظة الوادي الجديد لتلبية متطلبات سلامة الغذاء. تم تنفيذ عدة زيارات ميدانية لمحطات التعبئة ونقاط تجميع التمور لرصد المعوقات التي تواجه العاملين بالقطاع، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والهيئة القومية لسلامة الغذاء وبدعم من جهاز الرقابة والتفتيش الغذائي. مشروع دعم الأنظمة (طيب) من 4 إلى 7 أغسطس.

وأطلق الجهاز، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، حملة واسعة ضد 36 منشأة غذائية بمحافظة الإسكندرية ومدينة العلمين، أسفرت عن ارتكاب بعض المخالفات لاشتراطات سلامة الغذاء، ومباشرة الإجراءات القانونية بشأن تلك المخالفات.

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:

نفذت الإدارة العامة لتفتيش المصانع 105 حملة تفتيشية على مصانع المواد الغذائية بجميع محافظات الجمهورية الأسبوع الماضي.

وبلغ عدد زيارات التدقيق والتفتيش والموافقة التي قامت بها إدارة مراقبة محطات التعبئة والتغليف والمراكز 40 زيارة، وأصدرت الإدارة 472 تصريح تصدير محاصيل زراعية لـ 402 شركة تصدير.

وبلغ عدد الإرساليات الغذائية المصدرة 3860 إرسالية بوزن إجمالي حوالي 175 ألف طن إلى 1380 شركة تصدير تتنوع بين 565 نوعا من الخضروات الطازجة والفواكه والمنتجات الغذائية المتنوعة، بحسب تقرير مركز معلومات الإدارة العامة للوكالة. الصادرات والواردات.

وتصدر البقول بأنواعه الخضروات المصدرة إلى مصر بـ 12 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة والبصل الطازج بإجمالي 10 آلاف طن لكل منهما. وبلغ إجمالي عدد الخضروات المصدرة 70 صنفاً بما يعادل حوالي 40 ألف طن.

وتصدرت المانجو والفراولة قائمة الفواكه التي تم تصديرها الأسبوع الماضي بواقع 10 آلاف طن لكل منهما، تليها الحمضيات بإجمالي 6 آلاف طن. وبلغ إجمالي عدد الفواكه المصدرة 66 صنفاً بما يعادل نحو 35 ألف طن.

وكانت السودان والمملكة العربية السعودية وسوريا وليبيا أكبر المستفيدين من الصادرات المصرية من إجمالي 150 دولة مستوردة الأسبوع الماضي.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الشحنات الغذائية المصدرة منه بإجمالي 580 شحنة، يليه ميناء الإسكندرية بإجمالي 546 شحنة، وميناء القاهرة بإجمالي 480 شحنة.

وبلغ عدد الشحنات الغذائية الواردة 1930 شحنة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 535 ألف طن إلى 745 شركة استيراد شملت ما بين 180 صنفاً من القمح والسكر الخام ومختلف الزيوت وفول الصويا من 86 دولة. وكانت روسيا أكبر دولة تصدير بعد مصر. تليها أوكرانيا ورومانيا وفرنسا والبرازيل.

ومن حيث عدد الشحنات الغذائية الواردة، احتل ميناء الإسكندرية المركز الأول بإجمالي 670 شحنة، يليه ميناء مطار القاهرة بإجمالي 343 شحنة، وميناء السخنة بإجمالي 235 شحنة.

سجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 57 منتجاً و8 شركات وأجرت ثلاث زيارات مراقبة. كما قامت الإدارة بفحص 804 منتجات جديدة وأصدرت 8 شهادات بيع مجاني.

وأجرت إدارة السلع الإستراتيجية زيارتين تفتيشيتين لمطاحن الأرز بمحافظتي الدقهلية والبحيرة وثلاث زيارات إضافية لمنشآت تخزين القمح بمحافظة الإسكندرية. كما تم تسجيل خمس رواسب للقمح في محافظات الجيزة والدقهلية والشرقية والفيوم وسوهاج.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى التي تلقتها الهيئة 99 شكوى من جهات الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لنظام الشكاوى الحكومية الموحد – مجلس الوزراء) وهيئة حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة. وتم إغلاق 63 شكوى و36 شكوى قيد الدراسة.

أطلق فريق إدارة الشكاوى حملات في 1025 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المباعة في محافظات الغربية، الغردقة، القاهرة، الإسماعيلية، الشرقية، الدقهلية، أسوان، الإسكندرية، الساحل الشمالي، الجيزة، البحيرة، كفر الشيخ، تتخذ محافظة المنوفية والأقصر والوادي الجديد وأسيوط ومدينة العلمين كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود ملاحظات تتعلق باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة مراقبة السلسلة فقد تم تنفيذ 70 مهمة تفتيشية على فروع منشآت السلسلة للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات السلامة الغذائية في عدد من محافظات الجمهورية.

وتم تسجيل 490 محلاً عاماً ذات أنشطة غذائية، وأجرت إدارة تسجيل وترخيص المحلات العامة 430 عملية تفتيش على المحلات العامة الأسبوع الماضي، في حين استوفت 295 منشأة اشتراطات الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء الأسبوع الماضي.

نفذت إدارة مراقبة مرافق التخزين 26 مهمة مراقبة على محلات البقالة في محافظات الجيزة والقليوبية والغربية والقاهرة ودمياط وأسيوط وأسوان وسوهاج والإسكندرية والسويس وبني سويف.

واستعداداً للموسم الدراسي المقبل 2024/2025، بدأت الهيئة بالتنسيق مع شركة سيلفودز للصناعات الغذائية والمقاولين والموزعين وأصحاب المستودعات المسؤولين عن توزيع الوجبات المدرسية على مستوى الدولة.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم تنفيذ 16 مهمة تفتيشية على محلات الألبان ونقاط تجميع الألبان بمحافظات البحيرة والفيوم والإسماعيلية وبني سويف والدقهلية.

وفيما يتعلق بإدارة تراخيص المنشآت السياحية والإشراف عليها، تم تنفيذ 47 زيارة، منها المتابعة والتفتيش الدوري على التراخيص في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر والأقصر وأسوان.

نفذت إدارة الوحدات الغذائية المتنقلة 21 بعثة تفتيشية على الوحدات الغذائية بمحافظات القاهرة والغربية والقليوبية وأسيوط والشرقية والجيزة والدقهلية.

واستعرضت لجنة الشكاوى بالهيئة 512 طلب شكوى وردت من مختلف المنافذ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى