اخبار مصر

خالد عبد الغفار يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية

دكتور. عقد خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان اجتماعا بمكتب الوزارة لبحث قيادة المشروع الوطني لتنمية الأسرة المصرية الذي يهدف إلى تحسين جودة حياة المواطنين في العاصمة الإدارية الجديدة.

حضر اللقاء د. عبلة الألفي، نائب الوزير، د. عمرو حسن مستشار وزيرة الشئون السكانية، ود. وشاركت أميرة تواضروس المدير التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بوزارة التخطيط.

دكتور. وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزيرة اطلعت خلال اللقاء على الموقف القيادي لمراكز التنمية الأسرية منذ إنشائها في مختلف محافظات الجمهورية من حيث التحول الرقمي والتقييم والمتابعة والتدخل الخدمي والتمكين الاقتصادي والتعليم والتوعية والتعليم.

وأضاف عبد الغفار أن الاجتماع تضمن الإشارة إلى الانتهاء المبكر من ربط وتكامل قواعد البيانات المتعلقة بالسكان بنسبة إنجاز 80%، والانتهاء من بناء سلسلة من اللوحات التحكمية (Dashboards) لمراجعة المؤشرات السكانية على مستوى على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى التخطيط والرصد والتقييم ومتابعة أنشطة المشروع والمستفيدين منه، فضلاً عن إنشاء نظام معلومات جغرافي لتزويد متخذي القرار بكافة المؤشرات الخاصة بصياغة السياسات السكانية.

وأشار عبد الغفار إلى أن المراقبة على منصة التقييم والمتابعة الآلية تشمل إنشاء حسابات وتدريب أكثر من 5000 مستخدم لمدخلي البيانات من الوزارات والجهات الشريكة، ورصد أكثر من 53 مليون مستفيد من خدمات المشروع و وشملت البيانات ما يقارب 9 ملايين مواطن على المنصة، 86% إناث و14% ذكور، وتم تسجيل أكثر من 70 ألف نشاط على المنصة في 27 محافظة.

وأوضح عبد الغفار أن التدعيم الاقتصادي للمشروع من خلال وحدات التنمية الأسرية يتمثل في استكمال أعمال إنشاء 22 مستشفى تكاملي من إجمالي 52 وحدة مستهدفة وتحويلها لتكون مناسبة كوحدات تنمية أسرية، بالإضافة إلى تشغيل 7 وحدات تجريبية. الوحدات، والباقي ليتم تشغيلها بالتتابع.

وتابع عبد الغفار أن المحور الخدمي للمشروع يشمل خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في المناطق النائية والمحرومة بإجمالي 4.4 مليون مستفيدة، ويقدم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في العيادات الجامعية والخاصة بعدد 24 مستشفى. إنشاء 102 عيادة لتنظيم الأسرة بجمعيات المجتمع المدني وتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمرافق الخدمية الحكومية بهدف الوصول إلى 23 مليون مستفيدة، بالإضافة إلى 26 ألف زيارة عبر نظام الطبيب الزائر والتعاقد مع الأطباء. لسد الثغرات في خدمات تنظيم الأسرة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن محور الثقافة والتعليم والتوعية يتضمن حملات طرق الأبواب والقوافل الطبية من خلال تنفيذ 58 قافلة تستهدف أكثر من 17 ألف مواطن و700 فعالية ثقافية تستهدف 365 ألف مستفيد من الرجال والنساء وأنشطة تثقيفية وتوعوية مباشرة للجامعة الطلاب في مجالات التحول الرقمي والصحة النفسية لـ 12 ألف مستفيد في 11 محافظة، بالإضافة إلى برامج التأهيل والإرشاد الأسري وبرامج التوعية من منظور حقوق الطفل، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى