اخبار مصر

وزيرة التنمية المحلية تكشف تفاصيل اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن

دكتور. أعلنت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أنه سيتم اختصار إجراءات الحصول على رخصة البناء في المدن المصرية إلى 8 خطوات بدلا من 15، وهو ما يعتبر بمثابة راحة للمواطنين وسيؤدي إلى تقليل الوقت اللازم للحصول عليه رخصة بناء .

وقال وزير التنمية المحلية، إنه تم الحصول على الترخيص من الجهة الإدارية المختصة ممثلة في المركز التكنولوجي والإدارة التي تتولى التخطيط وتنظيم الشئون في الوحدات المحلية بالمحافظات، دون اللجوء إلى وحدات من نوع خاص. في الجامعات ودون الحاجة إلى العقد المبلغ عنه والوثيقة التي تثبت أن العقار هو العقار كافية. كما توفر الهيئة للمتقدمين نموذجًا مساحيًا للحصول على رخصة البناء بعد دفع الرسم الخاص.

دكتور. وأشارت منال عوض إلى أن هذا الأمر ينعكس في طول المدة اللازمة للحصول على الترخيص. وهي 26 يوم عمل في الحالات التي لا يتطلب فيها تقديم وثيقة التأمين وتمتد إلى 40 يومًا في الحالات التي يتطلب فيها تقديم وثيقة التأمين.

كما أشار وزير التنمية المحلية إلى أن هذه الإجراءات تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتخفيف العبء عن المواطنين وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص البناء، مما يسهم في تعزيز الحركة العمرانية لأعمال البناء على مستوى المحافظات. الأراضي وزيادة حصة القطاع الخاص في توفير المزيد من الوحدات السكنية للمواطنين مما يساعد على خلق المزيد من فرص العمل لعمال المدن والبناء في المحافظات ضمن جهود الحكومة بقيادة د. مصطفى مدبولي، لتشجيع شركات القطاع الخاص على توسيع مجالات نشاطها في كافة قطاعات اقتصاد البلاد.

توضح وزارة التنمية المحلية الإجراءات التالية المطلوبة للحصول على رخصة البناء:

أولاً: إجراءات إصدار شهادة التنظيم فيما يتعلق بمتطلبات التخطيط والبناء:

الإجراء الأول: اكتفى بتقديم المواطن إلى المركز التكنولوجي إذا أرفق مع الطلب صورة من بطاقة الهوية ومخطط الموقع، وتم حذف طلب المواطن تقديم عقد عقار موثق وإحداثيات خريطة الموقع.

الإجراء الثاني: إعداد المسح المساحي بعد قيام المواطن بسداد الرسوم المساحية، من قبل إحدى الجهات المساحية (إدارة المساحة العسكرية – مديرية المساحة – مركز شبكة المحافظة – وحدة المتغيرات المكانية). يستغرق المسح المساحي 15 يومًا.

الإجراء الثالث: إصدار شهادة صلاحية الموقع من الجهة الإدارية المختصة بعد الاطلاع على المتطلبات التخطيطية والبناءية والطابع المعماري واعتماد الشهادة وتسليمها للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي خلال 5 أيام.

– إجمالي المدة اللازمة لإتمام إجراءات إصدار تصريح صلاحية الموقع هي 20 يومًا.

ثانياً: إجراءات الحصول على تراخيص البناء:

الإجراء الأول: تقديم طلب من المواطن مصحوبا بالعقد مع المهندس المعتمد من المجتمع الهندسي وإصدار وكالة رسمية له، وتقديم الرسومات الفنية والتصاميم وفقا لأنظمة البناء والتخطيط و المتطلبات وموافقة المهندس، تقديم وثيقة إثبات ملكية العقار وتقديم وثيقة التأمين في الحالات الخاضعة لوثيقة التأمين، علماً أن مجلس التأمين العشري حدد مدة أقصاها 14 يوماً لإصدار وثيقة التأمين بوليصة التأمين.

الطريقة الثانية: خلال 14 يوماً، مراجعة وثائق الترخيص من قبل المركز التقني والإدارة المسؤولة عن التخطيط والتنظيم للتأكد من أن الرسومات والتصاميم مطابقة لمتطلبات التخطيط والبناء واللوائح والطابع المعماري.

الإجراء الثالث: يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول للتنفيذ وتسليم نسخة من العقود إلى المركز التكنولوجي، مع توقيع المهندس والمقاول على إقرارات الترخيص.

– الإجراء الرابع: فحص ملف الترخيص من قبل لجنة تفتيش تشكل في الوحدة المحلية بتوجيه من رئيس الإدارة وتحديد الرسوم والمبالغ الأخرى المستحقة لإصدار الترخيص. سيتم إرسال محضر اللجنة مع قائمة الرسوم إلى المركز التكنولوجي خلال 10 أيام.

الإجراء الخامس: يقوم المواطن بدفع الرسوم والمبالغ المستحقة ويتم إصدار الترخيص خلال يومين من سداد الرسوم معتمداً من رئيس الوحدة ومختوماً من الجهة الإدارية.

وبذلك يكون إجمالي الوقت اللازم لاستكمال إجراءات إصدار رخص البناء 26 يوماً في الحالات التي لا يشترط فيها تقديم مستند تأمين، و40 يوماً في الحالات التي يشترط فيها تقديم مستند تأمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى