اخبار مصر

التعليم تلزم المدارس الدولية بتدريس 3 مواد لطلابها

أصدر الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم قرارا وزاريا ينظم قواعد الدراسة والامتحانات والتقييمات في جميع المدارس التي يقوم بالتدريس فيها في جمهورية مصر العربية ويمنح الشهادات الدولية أو الأجنبية أو الخاصة (الدولية).

ونص القرار على أن تلتزم جميع المدارس المرخص لها بتدريس المناهج الدولية أو الأجنبية أو الخاصة (الدولية) في جمهورية مصر العربية بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال مادة اللغة العربية ومواد التربية الدينية لطلبة الصفوف من الأول إلى الثالث أو ما يعادلها المواضيع.

كما تتولى المدارس المذكورة أعلاه تدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع حتى التاسع أو ما يعادلها، وفقا للمناهج المطبقة في المدارس الحكومية المصرية بالمراحل التعليمية المقابلة.

كما نص القرار على أن تشتمل تقديرات الطالب الإجمالية في نهاية كل فصل دراسي على درجات المادتين المذكورتين اللغة العربية والدراسات الاجتماعية على أن تدرسا معاً، بحيث تشكل كل مادة من هذه المواد 10% من مجموع درجات الطالب. بالإضافة إلى المواد التي يدرسها ويتقدم للامتحان فيها، تكون الدرجة الإجمالية للمادتين المذكورتين أعلاه 20% من مجموع الدرجات التي سيحصل عليها الطالب إذا التزم بدراستهما معاً.

كما تضمن القرار إلزام جميع المدارس المذكورة في هذا القرار بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في كافة المراحل التعليمية من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية ما يعادلها، وذلك وفقاً للنظام الأكاديمي. المحتوى الذي تحدده الوزارة، وستصدر عنه نشرة مستقلة بهذا الشأن.

كما نص القرار على أنه في إجمالي مبلغ الشهادة الدولية، التي تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية، تدرج درجات مادتي اللغة العربية والتاريخ بنسبة 10% لكل منهما، بحيث تمثل 20% من الدرجة الإجمالية. من درجات الطالب في الشهادة التي حصل عليها، على أن تكون هذه الدرجات ناتجة عن امتحان تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أما شهادة الدبلومة الأمريكية فتحسب درجات الشهادة بمعدل 40% معدل تراكمي و40% للامتحانات النهائية الدولية الأمريكية و20% من الدرجة الكلية لامتحانات اللغة العربية والتاريخ.

كما نص القرار على أنه يتعين على جميع الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادة الدولية المعادلة للشهادة الثانوية العامة، سواء حصلوا عليها داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها، أداء الامتحان للمشاركة في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذين تدرسهما الجامعة. جمهورية مصر العربية سيتم إدراج درجات الوزارة ضمن مجموع النقاط القانونية للطالب وستدرج ضمن مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب بنفس الطريقة.

ويطبق هذا القرار وتسري أحكامه على جميع الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال (KG1) من العام الدراسي 2024/2025 حتى الصف التاسع أو ما يعادله. كما يسري القرار وأحكامه على الطلاب المسجلين في الصف العاشر أو ما يعادله من العام الدراسي 2025/2026.

كما نص القرار على أن يعمل به اعتباراً من اليوم التالي لنشره، وعلى جميع الجهات المختصة – كل فيما يخصه – تنفيذه، وأن يلغى ما يتعارض معه من أحكام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى