اخبار مصر

وزير الري: الموافقة على 25 طلب لمستثمرين بمدينة المنصورة الجديدة

ترأس اجتماع اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وبحضور د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ود. سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية التحتية، واللواء نهاد شاهين نائب وزير النقل، ووكلاء محافظي بورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ وعدد من المسؤولين.

وشدد سويلم على أنه يجب على المستثمرين اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم المشاريع المقترحة للتنفيذ إلى اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ قبل البدء في تنفيذ الأعمال في الموقع للتأكد من عدم وجود تأثير سلبي لهذه المشاريع على المنطقة الساحلية. وأضاف أن تهتم الوزارة بسرعة فحص جميع الطلبات المقدمة من المستثمرين أو المقيمين وفحصها من قبل لجنة فنية متخصصة تابعة لجهاز حماية السواحل والتي تقوم بفحص كافة طلبات الترخيص ومدى مطابقتها للدراسات اللازمة حتى يتم التوصل إلى النتائج. ورفعها إلى الأمانة الفنية التي تتكون من ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات المعنية والمحافظات الساحلية لمراجعتها قبل رفعها إلى اللجنة العليا لاتخاذ القرار النهائي بشأنها.

وأوضح سويلم أنه مهتم بعقد اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ بشكل دوري وبأسرع وقت ممكن لسرعة اتخاذ القرارات اللازمة بشأن طلبات تراخيص الشواطئ بما يسهل ويدعم عمل المستثمرين وطالبي التراخيص ويدفع عجلة التنمية إلى الأمام. ودعم الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل للشباب مع مراعاة كافة الأبعاد البيئية.

وتم خلال اجتماع اللجنة مناقشة عدد (38) موضوعاً هي: (1) موضوعات تتعلق بمعايير إشغال الخدمات المحدثة في منطقة الحرم الشاطئي، (11) موضوعاً يتعلق بالهيئة العامة للتنمية السياحية فيما يتعلق بمحافظات المملكة. البحر الأحمر وجنوب سيناء والسويس و (6) موضوعات خاصة بالبحر الأحمر، (1) موضوعات خاصة بمحافظة جنوب سيناء، (1) موضوعات خاصة بمحافظة الإسكندرية، (16) موضوعات خاصة بالساحل الشمالي الغربي هيئة التنمية بهيئة المجتمعات العمرانية، (1) موضوع خاص بهيئة حماية السواحل، (1) موضوع خاص بمحافظة السويس.

تمت الموافقة على عدد (2) طلبات تراخيص شاطئ لعدد (2) مشروعات قومية وهم (الطلب المقدم من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للموافقة على تنفيذ الأعمال بمشروع مدينة المنصورة الجديدة – المشروع التابع). (عملية تقوية وتأهيل السور البحري شرق وغرب مصب النيل المرحلة الثانية)، بالإضافة إلى الموافقة على عدد (25) من المسائل الأخرى المتعلقة بطلبات المستثمرين وتأجيل البت في عدد (7) طلبات لمواصلة الدراسة ورفض عدد (4) طلبات لعدم استيفاء المتطلبات المطلوبة.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ تنشغل بمراجعة اعتماد كافة التراخيص بالمنطقة المحظورة على طول الشواطئ المصرية وإجراء الدراسات المتعلقة بالأعمال المنفذة على السواحل المصرية بهدف تحديد المنطقة المحمية وتعويضها. مناقشة خط الشاطئ والتأكد من أن جميع المرافق المنشأة داخل منطقة الاستبعاد تلبي المعايير المعتمدة من المجلس الأعلى للتراخيص.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى