اخبار مصر

مدبولي يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بـ«بكين»

اليوم رئيس الوزراء د. وحضر مصطفى مدبولي الجلسة الافتتاحية للمنتدى، برئاسة شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، ورئيس السنغال (الرئيس المشارك للمنتدى)، بالإضافة إلى رؤساء الدول والحكومات المشاركة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية. في المقدمة أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، وموسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك في إطار حضوره نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لقمة الاتحاد الأفريقي. منتدى التعاون الصيني الأفريقي في العاصمة بكين.

ولدى وصوله إلى مقر الجلسة الافتتاحية بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، تم التقاط الصور التذكارية مع رؤساء دول وحكومات الدول المشاركة ثم بدأت مراسم الافتتاح.

وألقى الرئيس الصيني كلمة أكد فيها رغبته في دعم العلاقات مع القارة الأفريقية والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في كافة المجالات. وتدعو الصناعة والزراعة والبنية التحتية على وجه الخصوص إلى تنفيذ نموذج إنمائي أكثر عدالة وصديقًا للبيئة.

كما ناقش جهود الصين لدعم الدول الإفريقية، لافتا إلى عدد من المبادرات التي تعتزم بلاده تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة لدعم الدول الإفريقية والارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وجاءت كلمات رئيس السنغال (الرئيس المشارك للمنتدى) ورئيس موريتانيا (الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي) ورؤساء الكتل الاقتصادية الإقليمية في القارة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جزءا من إطار الاستعداد لمواجهة العلاقات الصينية الإفريقية في مختلف المجالات، فيما تناول خطاب الأمين العام للأمم المتحدة التحديات التنموية التي تواجهها الدول الإفريقية وسبل مساعدتها على مواجهة هذه التحديات، فضلا عن ضرورة إصلاح الأمم المتحدة. الأمم المتحدة والنظام المالي العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى