اخبار مصر

رئيس الوزراء يلتقى رئيس شركة “تشاينا إنرجي” China Energy

دكتور. التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع سونج هايلينج رئيس شركة تشاينا إنرجي وعدد من ممثلي الشركة بحضور السفير عاصم حنفي سفير جمهورية مصر العربية لدى الصين.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء برئيس الشركة وأكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين والدعم المتبادل بين البلدين في مختلف الأمور بما في ذلك موضوع التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة. .

دكتور. وأكد مصطفى مدبولي، تقدير الحكومة المصرية لحجم الاستثمارات الصينية في السوق المصري، بما في ذلك استثمارات شركة China Energy، معربًا عن تمنياته أن تشارك الشركة في عدد من المشروعات ذات الأولوية لمصر، وأهمها: ومشروعات الطاقة المتجددة ومن بينها مشروع محطة الطاقة الشمسية الجاري تنفيذه حاليا، وأشار أيضا إلى عرض الشركة للاستثمار في تطوير قرية الشحن بمطار القاهرة الدولي.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مصر تولي اهتماما كبيرا بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، معتبرة إياه أولوية قصوى في مجالات متعددة، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح ومشروعات الهيدروجين الأخضر وغيرها، مشيرا إلى أن هذه هي عروض الشركة. لتنفيذ مثل هذه المشاريع على أمل تفعيلها خلال الفترة المقبلة وأن تتخذ شركة تشاينا إنرجي خطوات تنفيذية في هذا الشأن خلال الفترة المقبلة.

دكتور. وأشار مصطفى مدبولي إلى أن مصر لديها رغبة كبيرة في توطين صناعة الألواح الشمسية وكافة التقنيات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة، ولذلك فهي مستعدة للتعاون في مثل هذه المشروعات، علماً أن الصين هي الدولة الرائدة في هذا المجال، خاصة مع فيما يتعلق ببطاريات التخزين، ويشير إلى أن مصر تخطط لإدخال الطاقة المتجددة بسعة تزيد عن 50 جيجا بايت بحلول عام 2030، وتأمل أن تستكشف شركة تشاينا إنرجي بجدية شديدة فرص العمل على هذه الفرص بالشراكة مع مصر للمشاركة في المشروعات.

من جانبه، أعرب سونج هايلينج، رئيس شركة تشاينا إنرجي، عن خالص امتنانه لإتاحة الفرصة لعقد هذا اللقاء، حيث سبق له أن عقد اجتماعات عديدة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأيضا مع رئيس مجلس الوزراء. وساعدت هذه اللقاءات على توحيد جهود الجانبين لدفع ودعم مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

وأشار سونج هايلينج إلى أن شركة تشاينا إنرجي لديها اثني عشر مشروعًا في مصر بقيمة إجمالية تبلغ 2 مليار دولار، وأشار إلى أن النجاح في تنفيذ كل هذه المشروعات يرجع إلى الدعم المستمر من الدولة المصرية، وشكر رئيس مجلس الوزراء على الدعم الفعال لذلك.

وأشار رئيس الشركة بعد لقاءات رسمية سابقة مع الجانب المصري إلى اهتمامه بإرسال فريق عمل من الشركة، وتم التأكيد على أن مصر تمتلك إمكانيات واعدة في مجال إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مما يوفر فرصا وعروضا. والتعاون المثمر في هذا المجال يؤكد ثقة الشركة بأن مصر تمتلك وفرة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية. وستكثف الشركة تعاونها مع كافة الجهات الحكومية في مصر لتحقيق المزيد من المشروعات في هذا المجال.

وأضاف سونج هايلينج أن شركة تشاينا إنرجي تتمتع بقدرة تنافسية عالية وتقنيات متقدمة في مجال صناعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وقادرة على تلبية متطلبات الدولة المصرية في هذا القطاع. كما تتمتع الشركة بعدد من المزايا الأخرى بالإضافة إلى الشركاء الدوليين والمحليين مما يعزز جهودها في السوق المصري.

وأشار رئيس الشركة إلى أن الشركة لديها مشروع هام للهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأنه تم التقدم بطلب لتوفير أرض له. كما أعرب عن أمله في تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية في مجال تصدير الهيدروجين الجديد والطاقة المتجددة خاصة في القارة الأوروبية، مضيفا أن الشركة تخطط لنقل مقرها الرئيسي في شمال أفريقيا إلى مصر، وتأمل في الحصول على حوافز. لهذا.

كما أعرب سونج هايلينج عن رغبة الشركة في الإسراع ببناء أول مصنع في شمال أفريقيا ومصر لإنتاج الأمونيا الخضراء في إطار تحسين التعاون بين الجانبين، وتعمل الشركة على التعاون لإنشاء المزيد من المصانع في عدة مصانع لمصانع أخرى. بناء المجالات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة.

وبعد الاطلاع على خطط الشركة، قال رئيس الوزراء د. وقال مصطفى مدبولي، إن مصر تريد بشكل خاص من الشركة الإسراع في إنشاء مصانع لتحديد مواقع الصناعات الكهروضوئية المرتبطة بالطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة المتجددة وأبراج الرياح، مؤكدا أن الحكومة المصرية ستكون على استعداد لتقديم كافة الحوافز الممكنة، حيث أن هذا الملف هو تعتبر حاليا أولوية قصوى.

من جانبه، أشار سونغ هايلينغ إلى أن شركة تشاينا إنرجي ستسرع خطواتها لبناء المصانع ومراكز الإنتاج لجميع التقنيات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة، كما وعد بتطوير مشاريع الطاقة الجديدة سواء كان ذلك في مجال الهيدروجين الأخضر والأخضر. الأمونيا. حيث سيكون ذلك على رأس أولويات عمل الشركة في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى