اخبار مصر

وزير الإسكان يوضح آليات استثمار الأراضي الكبرى في المدن الجديدة

أوضح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك عدد من الضوابط والآليات المتبعة لإتاحة الأراضي بمساحات واسعة لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة أو مشروعات خدمية في المدن الجديدة مثل هذه واحدة من خلال بوابة الفرص الاستثمارية من خلال رؤية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية المدن وتهدف إلى ضمان نجاح هذه المشروعات.

وأكد الوزير أنه سيتم تسوية كافة المستثمرين المصريين بالعملة المحلية، مع وجود منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية لتوفير فرص الاستثمار بالدولار المحول من الخارج، موضحا أن كبار المطورين العقاريين سيكون لديهم آلية تداول خاصة بهم. المهارات تتوافق.

كما استعرض وزير الإسكان جهود تنفيذ قانون التصالح على بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، كما استعرض أوجه التعاون مع صندوق التنمية العمرانية لتنفيذ مشروعات تنموية منها حديقة تلال الفسطاط والتي سيتم تشغيلها جزئيًا بنهاية المطاف. هذا العام بالإضافة إلى مشروعات التنمية التاريخية بالقاهرة من خلال الجهاز المركزي لتعمير القاهرة وبالتنسيق مع وزارة السياحة بالإضافة إلى مشروع تطوير منطقة سورة مجرة العيون وتطوير مثلث ماسبيرو وغيرها من مشروعات التنمية. والمناطق غير الآمنة وغير المخططة، فضلاً عن جهود مختلف جهات الوزارة في الإعداد والمشاركة في المنتدى الحضري العالمي لعرض إنجازات الدولة المصرية في مجال التخطيط العمراني، وتقديم مصر في صورتها الحضارية اللائقة.

كما ناقش الوزير جهود الدولة ممثلة في وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تنمية وتطوير مناطق الساحل الشمالي الغربي، فضلا عن الاستخدام الأمثل لهذه المناطق نظرا لما تتمتع به من كما سيتم تطوير الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها في مناطق السهول المختلفة، بما في ذلك مدينة العلمين الجديدة ومدينة رأس الحكمة الجديدة، جنوب الطريق الساحلي الدولي السريع، لتعظيم الاستفادة من هذه المناطق، وتوفير المزيد من فرص الاستثمار في المنطقة. تنمية قطاع السياحة واستيعاب الطلب المتزايد على السائحين من مختلف الجنسيات بالساحل الشمالي خلال الفترة المقبلة.

وأشار المهندس شريف الشربيني إلى مشروعات المبادرة الرئاسية لحياة كريمة من أجل التنمية الريفية في مصر، والتي تعد من أهم المشروعات على مستوى الجمهورية، حيث سيتم الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري، وسيبدأ تنفيذ مشاريع المرحلة الثانية في 1700 منطقة ريفية، وتتولى وزارة الإسكان تنفيذ المشاريع. ويتم تنفيذ المبادرة بالاشتراك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال عدد من الأجهزة التابعة لها (المركزي). هيئة التعمير – الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي – الهيئة التنفيذية لمياه الشرب والصرف الصحي – الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي).

وأشار الوزير إلى نطاق عمل الجهاز المركزي للتعمير التابع للوزارة وأجهزته المختلفة على مستوى الجمهورية من خلال تنفيذ مشروعات الطرق والمحاور، وكذلك تنفيذ المشروعات التنموية في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. . وكذلك تنفيذ مشاريع خدمية وإسكانية وتنموية في المحافظات وخاصة المحافظات الحدودية، بالإضافة إلى مشروع أكبر مظاهرة على أرض السلام في مدينة سانت كاترين.

واستعرض المهندس شريف الشربيني مسؤوليات الهيئة العامة للتنمية السياحية وتناول كيفية تعظيم دورها في توفير الفرص الاستثمارية واستغلال شاطئ مصر الأحمر المتميز وشاطئ البحرين المتوسطي وغيرها من المناطق السياحية المتميزة وتقديم الدعم في نفس المنطقة السياحية. الاستثمارات التي تعتبر من أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الحكومة الحالية.

كما نوه وزير الإسكان بجهود الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، فضلا عن العمل على مواصلة تطوير هيكل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة كوسيلة لتحقيق أقصى استفادة دور هيئة تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك في تشديد الرقابة والمتابعة، موضحا أنه تم تشكيل لجنة لمراقبة مستوى الأداء في منظومة المياه والصرف الصحي على مستوى الجمهورية.

واستعرض وزير الإسكان في كلمته خطة العمل لاستكمال أعمال التطوير وتقديم الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة سواء القائمة أو قيد التنفيذ (مدن الجيل الرابع)، مؤكدا على تنفيذ العمليات القياسية – وأعمال الصيانة لمختلف المشروعات بالمدن الجديدة. أعلى مستوى للحفاظ على الأصول العقارية. تعظيم الاستفادة من الاستثمارات التي يتم ضخها في هذه المشاريع والخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر بحلول عام 2050 ونشر المياه المحلاة في المدن الساحلية.

واختتم المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مؤتمره الصحفي بالتأكيد على أن المتابعة المستمرة والدقيقة هي أساس النجاح، وأكد أنه بالإضافة إلى ذلك هناك فرق عمل تتابع مختلف الأمور المشاريع زياراته الميدانية واجتماعات المتابعة الأسبوعية تضمن إنجاز تنفيذ المشاريع المختلفة في الوقت المحدد وتقديم الخدمات للمواطنين بأفضل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى