اخبار مصر

علاء فاروق: الدولة تهتم بتوطين تكنولوجيا الزراعة وتصنيع الآلات في مصر

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اهتمام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر وإنتاج الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجها المزارعون المصريون في ظل استنفاد العملة الأجنبية.

وتفقد وزير الزراعة جناح مشروع “برايم” لتحسين المهارات التسويقية لصغار المزارعين بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية التابع للإيفاد. دكتور. وقال محمد القرش مدير المشروع إن المشروع يهدف إلى الاستدامة، حيث قام وزير الزراعة بفحص المعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد، وتم تطوير هذه المعدات من قبل بعض المستفيدين من المشروع بالتعاون مع مؤسسات بحثية متخصصة. ومصنوعة محليا 100%. مكونات مصرية لأصحاب المساحات الصغيرة.

كما استعرض الوزير بعض منتجات المشروع التي تهدف إلى تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين، بما في ذلك أنظمة التجفيف المبتكرة داخل المشروع، وكذلك المنتجات المجففة التي تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمنتج الزراعي وتحقيق مزيد من التطوير في الفئات الأكثر أهمية. المناطق الريفية المحتاجة كما تفقد وزير الفلاحة، في إطار تفقده لمعرض الصحراء الدولي للزراعة رقم 36، جناح الثقافة الفلاحية لقطاع الإرشاد الفلاحي، حيث اطلع على إصدارات القطاع ونشراته الهادفة إلى توعية الفلاحين وتقديم الخدمات لهم. لهم بالمشورة الفنية.

وتفقد الوزير خلال تفقده جناح الجمعية العامة لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية المعدات الجديدة لتلقيح النخيل وكذلك مكافحة سوسة النخيل وهي آفة خطيرة تهدد زراعة وصناعة النخيل والتمور. في مصر، لافتاً إلى ضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محلياً حيث تحتل مصر المركز الأول عالمياً في إنتاج التمور.

وقال اللواء أشرف الشرقاوي رئيس اتحاد مصدري الحاصلات البستانية إن وزير الزراعة وجه خلال تفقده لجناح الاتحاد بتوفير مستلزمات الإنتاج ودعم صغار المزارعين والمنتجين والمصدرين بأفضل الأنواع. من الشتلات والبذور والأسمدة بأقل الأسعار.

وأضاف أن جناح الاتحاد في معرض الصحراء يسجل إقبالا كبيرا حيث يعرض أفضل شتلات النخيل المستوردة من إنجلترا وشتلات الزيتون المحلية من كبرى الشركات الصناعية وبذور البطاطس من الشركات الهولندية المستوردة من معهد البحوث البستانية وكذلك الأسمدة العضوية. مستوردة من روسيا مما يساعد على زيادة جميع المحاصيل بنسبة 30%، ومعدات تلقيح النخيل ومكافحة سوسة النخيل.

ومن الجدير بالذكر أنه بالأمس نيابة عن د. افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض الصحراء الدولي للزراعة في دورته السادسة والثلاثين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى