اخبار مصر

مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ150 جنيها في هذه الأماكن

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. عقد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية عدة اجتماعات مع بعض منتجي بيض المائدة لبحث استقرار السوق وتوفير هذا البيض بأسعار مخفضة للمواطنين تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لتخفيف العبء عن المواطنين والمواد الغذائية الأساسية الأطعمة المقدمة بأسعار مخفضة.

جاء ذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واللواء وليد أبو المجد ونائب وزير التموين د. محمود ممتاز ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية د. علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبعض رؤساء الوزارتين.

وشدد الوزيران على التزام الدولة باستقرار وتطوير صناعة الدواجن، باعتبارها تمثل أحد أهم محاور الأمن الغذائي، وتوفير ملايين فرص العمل باستثمارات تزيد عن 100 مليار جنيه، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن بنسبة 100%. فائض للتصدير حيث تنتج مصر نحو 14 مليار بيضة مائدة ونحو 1.4 مليار جنيه سنويا.

آلية محددة لتسعير الدواجن والبيض

وبالتوازي مع الحفاظ على صناعة الدواجن، تم الاتفاق على أن مهمة الدولة هي توفير السلع الأساسية للمواطنين، بما في ذلك الدواجن والبيض، بأسعار مخفضة. ولذلك لا بد من وجود قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير الدواجن والبيض، ونظراً لجهود الدولة في توفير النقد الأجنبي وتحرير احتياجات الإنتاج، فقد انخفضت أسعار الأعلاف وبالتالي يجب أن ينعكس ذلك في انخفاض أسعار الدواجن والبيض. ويجب إطلاع المواطنين على الإجراءات التي تتخذها الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف الوزيران أنه يجب مراعاة نقطة التعادل عند الحصول على هامش ربح بسيط حتى لا يتكبد المصنع خسارة ويضطر إلى الاستمرار في الإنتاج وعدم الخروج من السوق، حيث تسعى الدولة جاهدة لضمان استقرار السوق. وذلك حفاظاً على الصناعة مع الأخذ في الاعتبار المسؤولية الاجتماعية للمنتجين في ظل هذه الظروف التي تمر بها مصر والمنطقة.

كما أكد الوزيران رفضهما لأي طلبات لاستيراد البيض من الخارج من أجل الحفاظ على صناعة محلية ناجحة ومستقرة. وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق مع منتجي البيض على طرح الطبق بسعر 150 جنيها للمستهلك من خلال المجمعات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك منافذ البيع الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى