اخبار مصر

وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول

دكتور. عقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لاستعراض جاهزية مصارف السيول ومرافق الحماية من مخاطر السيول لمواجهة موسم الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وقاد سويلم استمرار الأعمال المرورية والمتابعة الميدانية الدقيقة من قبل جهات الوزارة للتأكد من الانتهاء من أعمال تطهير مصارف السيول قبل بدء موسم الأمطار الغزيرة والسيول، والتأكد من سلامة هياكل الحماية والبحيرات الصناعية. يتم وضعها مسبقًا. تتوفر السدود الواقية لامتصاص مياه الفيضانات.

وأوضح الوزير أن التغير المناخي وما نتج عنه من تغيرات في كميات الأمطار وأماكن سقوطها دفع الوزارة إلى تحديث مسودة أعمال التخفيف والحماية من مخاطر الفيضانات لمواكبة الظواهر المناخية المتطرفة، الأمر الذي يتطلب مراجعته ومراجعته تحديث القدرة الاستيعابية للفيضانات. الخزانات والبحيرات الصناعية في بعض المواقع.

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري تتخذ عدة إجراءات للتعامل مع موسم الفيضانات والأمطار الغزيرة، منها إجراءات طويلة المدى تم من خلالها إنشاء أكثر من 1600 هيكل للحماية من أخطار الفيضانات (هناك) هي السدود والبحيرات الصناعية والبحيرات الجبلية والقنوات الاصطناعية والحواجز والجسور الواقية والأحواض الترابية وأحواض التصفية (العبور والمجاري)، وهي منشآت توفر الحماية للمواطنين والمدن والبنية التحتية بالإضافة إلى تجميع مياه الأمطار التي يمكن الاستفادة منها المجتمعات البدوية.

ويتم تنفيذ الإجراءات الموسمية، والتي تتمثل في قيام سلطات الوزارة بالمرور بشكل دوري على منافذ السيول بإجمالي 117 منفذاً للسيل وأطوال تصل إلى 350 كيلومتراً، والقضاء الفوري على أي تداخل محتمل مع قنوات هذه المنافذ، ومركز للتنبؤ بالأمطار. التي تقوم باحتساب كميات ومواقع الهطول قبل ثلاثة أيام من حدوثها وتوفير هذه البيانات بشكل فوري عبر مجموعة واتساب تشارك فيها كافة الوزارات والجهات المعنية والمحافظات، لتتمكن كافة الجهات من اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة لإدارة الأمطار الغزيرة والسيول .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى