اخبار مصر

مدبولى يكلف بتشجير المحاور المرورية فى القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات

دكتور. عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مساء اليوم؛ بشأن إعادة تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات في إطار المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة” بحضور د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ود. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ود. منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعلاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. إبراهيم صابر خليل محافظ القاهرة، والمهندس عادل النجار محافظ الجيزة، والمهندس أمين غنيم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، واستشاري المشروع د. ماهر استينو و د. طارق صبحي .

وبدأ رئيس الوزراء اللقاء بقوله: «لقد استثمرنا كدولة بشكل كبير في محاور النقل، وهدفنا الآن هو زراعة الأشجار وتخضيرها في جميع محاور النقل التي تم تنفيذها بالقاهرة الكبرى وعواصم المحافظات». محاور.

دكتور. وأوضح مصطفى مدبولي، أنه نظرا لشح المياه الذي نعاني منه كدولة، فإن جميع عمليات الري يجب أن تتم بمياه الصرف الصحي المعالجة ونظام التنقيط، كما يجب اختيار أنواع الأشجار التي تستخدم كميات أقل من المياه، لافتا إلى أن كل ذلك يجب أن يكون كذلك. وذلك ضمن المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”.

وأشار رئيس الوزراء إلى ضرورة استغلال كل قطعة أرض موزعة على المحافظات لزراعة الأشجار، وأمر بسرعة تنفيذ هذه المهام.

وعرض وزير البيئة خلال اللقاء بشكل تفصيلي مشروع التشجير والتوسع في المساحات الخضراء في إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة. وتضمن العرض عدد الأشجار المزروعة بجميع محافظات الجمهورية خلال عام 2022/2024. والتي وصلت إلى 12.4 مليون شجرة بقدرة على امتصاص 310.000 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

دكتور. كما ناقشت ياسمين فؤاد أبرز نتائج الحوار الوطني حول تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة والمقترحات المتعلقة بالشق التشريعي، وأشارت إلى تنسيق التنفيذ الذي تقوم به وزارة البيئة.

وكلف رئيس الوزراء بإصدار توجيه عام للمحافظين بمنع تحويل المساحات الخضراء إلى مناطق تجارية.

من جانبه، أوضح المهندس شريف الشربيني، أن المدن الجديدة جاهزة لتنفيذ هذه المهام، مضيفًا أن الوزارة نفذت بالفعل وتنفذ حاليًا عددًا من مشروعات التشجير والزراعة في إطار المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”. ” في المدن الجديدة .

وأشار علاء الدين فاروق إلى أن وزارة الزراعة استقبلت أكثر من 1.3 مليون شجرة بمختلف أنواعها ضمن المبادرة، مؤكدا الاستعداد لتوريد الأشجار اللازمة التي حددها الاستشاريون، فضلا عن جاهزية المشاتل والمناطق الموجودة فيها التي يمكن الاستفادة منها. في هذا الصدد.

وخلال اللقاء تحدث د. وعرضت منال عوض ما تم تحقيقه في مختلف المحافظات تحت إشراف وزارة التنمية المحلية في إطار المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”، مشيرة إلى أن كافة المحافظين مكلفون بمنع قطع الأشجار.

دكتور. وأكد إبراهيم صابر خليل استعداد محافظة القاهرة للبدء في تنفيذ سلسلة من المحاور كنموذج يمكن نقله إلى باقي المحاور، واستعرض رؤية المحافظة في مجال التشجير وكان الإصدار أبرزها القرار بفرض الأولوية على كافة أحياء العاصمة لمنع قطع الأشجار وعدم القيام بعمليات القطع الجائر للأشجار إلا بعد التقديم، والتنسيق الكامل في هذا الشأن مع اللجنة المشكلة تحت إشراف وزارة البيئة.

كما أوضح محافظ القاهرة بشكل تفصيلي جهود المحافظة لتفعيل المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة” وإنشاء مشاتل شجرية بجميع مناطق المحافظة، وكذلك وضع الحدائق المزمع افتتاحها بالعاصمة بما في ذلك المناطق المرشحة. لأنشطة إعادة التشجير.

دكتور. وعرض طارق صبحي محاور خطة تشجير القاهرة الكبرى والتي تأخذ في الاعتبار جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 والتخفيف من آثار التغير المناخي من خلال استهداف الأنواع المختلفة من الأشجار المزهرة، والأشجار عديمة الأوراق من الخطة هي لتحسين البيئة العمرانية، وتحسين مؤشرات جودة الحياة في منطقة القاهرة الكبرى، وكذلك زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وتحسين الصحة العامة، والحد من تآكل التربة وتآكلها، والحد من التلوث، وزيادة محتوى الأكسجين، والحفاظ على البيئة. التوازن وامتصاص الضوضاء.

وكلف رئيس الوزراء بالبدء سريعا في تنفيذ نموذج لخطة التشجير تحت إشراف استشاريين لنشره في كافة المناطق المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى