اخبار مصر

محمد فايق: الشعب المصري تقبل ثورة 23 يوليو وطالب بها للقضاء على الهيمنة الإنجليزية

قال محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، إنه قبل ثورة 23 يوليو كان هناك حصار كامل لحل القضية الوطنية، وهي انسحاب الاحتلال الإنجليزي من مصر.

ثورة 23 يوليو

وأضاف فايق، في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع على بوابة البلد بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، أن إعلان الاستقلال عام 1922 لم يكن مكتملا بسبب … بقاء القوات المسلحة البريطانية في مصر كان غير دستوري. وأوضح وزير الإعلام أن إعلان الاستقلال نص على أن المملكة المتحدة مسؤولة عن الدفاع عن خطوط اتصالاتها في مصر وعن أمن الجاليات والأقليات الأجنبية.

وأشار محمد فايق إلى أنه تم إعداد دستور جيد خلال الثورة، لكن الملك منح نفسه صلاحيات كثيرة و”شطب” الإنجليز كل ما يخالفها، وكانت هناك وعود كاذبة من أمريكا فيما يتعلق بحق تقرير المصير لمصر.

وأضاف: كان على قوة الاحتلال البريطاني أن تخرج من مصر بالقوة، فكان لا بد من القيام بثورة حيث تم الضغط الشعبي على الجيش حتى تخرج قوة الاحتلال من مصر.

وتابع وزير الإعلام: الشعب المصري قبل وانتظر وطالب بثورة 23 يوليو للقضاء على الهيمنة الإنجليزية على مصر، وهو ما دفع الجيش للتحرك سريعا بمساندة الشعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى