ترفيه

مهرجان جرش 2024| نكهة فلسطينية في الافتتاح وفعاليات نوعية بلهجات عربية مختلفة

ساعات تفصلنا عن فعاليات افتتاح مهرجان جرش للثقافة والفنون الأردني في دورته الـ38 تحت شعار “الوعد مستمر” وبنوعين مميزين من الاحتفالات، الأول: الاحتفال باليوبيل الفضي للملك عبد الله الثاني. ومن يتولى منصبه صلاحيات دستورية والثانية: التضامن مع سكان قطاع غزة الذي يواجه حرب إبادة تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويفتتح المهرجان برنامجه الثقافي بندوة استعادة تراث الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش يوم الخميس المقبل عند الساعة الثانية عشر ظهرا في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي في عمان، يديرها رئيس اللجنة العليا للمهرجان وزير الثقافة هيفاء النجار وبمشاركة الفنان اللبناني مارسيل خليفة والفلسطينيين: الموسيقار وسام جبران والباحث جواد بولس والناقد الأردني فخري صالح.

وأكد مدير المهرجان أيمن سماوي، أنه ستكون هناك فعاليات فلسطينية متنوعة في الفعاليات، من بينها مشاركة فرقة “سول” الغنائية من قطاع غزة، والتي عرفت بتحدي الموت بالغناء من تحت أنقاض المنازل المدمرة في القطاع.

وأوضح السماوي أن جزءا من أرباح اللوحات المباعة في معرض الفنانين العرب سيتم استخدامها لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة، في إشارة إلى تضامن الأردن المستمر مع الشعب الفلسطيني في مواجهة أزمة العدوان الإسرائيلي.

 

مع تقديم أمسيات ثقافية أدارها وزير الثقافة الأسبق الشاعر الأردني حيدر محمود، وأدارها رئيس رابطة الأدباء الأردنيين الأسبق الشاعر أكرم الزعبي.

ويتميز البرنامج الثقافي للمهرجان هذا العام بتنوع فعالياته، حيث قال نائب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الباحث د. رياض ياسين، في كلمته عن دقة اختيار مفرداته وشدد على العناوين بالتعاون بين رابطة الكتاب واللجنة الثقافية للمهرجان، وقال: «نرى أننا انتقينا مجموعة من الأنشطة التي تعكس اتجاهات ثقافية مختلفة كالشعر والقصة، بالإضافة إلى الموافقة على عقد المؤتمر.” ونعتقد أن البرنامج الثقافي العام يقرب الناس من الناس، وخاصة طلاب الجامعات، من خلال الندوات الفكرية التي تتحدث عن الإنجازات في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني، بالإضافة إلى الندوات التي تتحدث عن دور الأردن التضامني مع أهل غزة.

وفي هذا السياق، يمثل «ملتقى تحولات القصة القصيرة» الذي ينظمه المهرجان بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين صباح الأحد 28 يوليو في كلية الآداب في الجامعة الأردنية، بادرة مهمة لهذا الفن الأدبي. وهو مؤشر قوي على تنوع الاهتمامات في البرنامج الثقافي للمهرجان.

 

ويشارك في الملتقى رواة قصص أردنيون وعرب ويناقشون حالة التاريخ العربي وتغيراته في السنوات الأخيرة، ومنهم: الكويتي طالب الرفاعي، المصري سمير الفيل، السعودي خالد اليوسف، والأردني: د. هند أبو الشعر، د. محمد عبيد الله، د. امتنان الصمدي و د. سامي عبابنة د. ليديا أبو مريم، د. لارا شفافوج، د. حسن المجالي، د. ليندا عبيد، وسعود قبيلات، وعمار الجنيدي، بالإضافة إلى رئيس المنتدى د. عطاالله الحجايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى