تقنية

Llama 3.1 أحدث طلقات ميتا في معركة هيمنة الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة ميتا يوم الثلاثاء عن إطلاق Llama 3.1، وهو الإصدار الأحدث من نموذجها اللغوي الكبير، والذي قالت الشركة إنه ينافس الآن منافسين من OpenAI وAnthropic. ويأتي النموذج الجديد بعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاق Meta لـ Llama 3 من خلال التكامل مع Meta AI، وهو برنامج دردشة آلي يعيش الآن في Facebook وMessenger وInstagram وWhatsApp ويعمل أيضًا على تشغيل النظارات الذكية للشركة. وفي الوقت نفسه، أصدرت OpenAI وAnthropic بالفعل إصدارات جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما، وهي علامة على أن سباق التسلح في مجال الذكاء الاصطناعي في وادي السيليكون لن يتباطأ في أي وقت قريب.

وقال ميتا إن النموذج الجديد، المسمى Llama 3.1 405B، هو أول نموذج متاح بشكل مفتوح يمكنه التنافس في مجالات المعرفة العامة والرياضيات ومهارات الترجمة بلغات متعددة. تم تدريب النموذج على أكثر من 16000 وحدة معالجة رسوميات NVIDIA H100، وهي أسرع الرقائق المتوفرة حاليًا، وتبلغ تكلفة كل منها حوالي 25000 دولار، ويمكنها التغلب على المنافسة في أكثر من 150 معيارًا، حسبما ادعى Meta.

“405B” يرمز إلى 405 مليار معلمة، وهي متغيرات داخلية يستخدمها نموذج الذكاء الاصطناعي للتفكير واتخاذ القرارات. كلما زاد عدد المعلمات التي يمتلكها نموذج الذكاء الاصطناعي، كلما أصبحنا ندرك أنه أكثر ذكاءً. بالمقارنة، يُقال إن نموذج GPT-4 الخاص بـ OpenAI يحتوي على حوالي 1.5 تريليون معلمة، على الرغم من أن الشركة لم تكشف عن العدد بعد. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت Meta أيضًا إصدارات محدثة من نماذج Llama الحالية مع 70 مليار و8 مليار معلمة على التوالي، مدعية أن الإصدارات الأحدث تتمتع بقدرات تفكير أقوى، من بين أشياء أخرى.

يمكن للمطورين تنزيل Llama 3.1 من الموقع الرسمي، بينما يمكن للمستخدمين العاديين اللعب به عبر Meta AI في WhatsApp أو على meta.ai، موقع الشركة الإلكتروني الخاص ببرنامج الدردشة الآلي الخاص بها. يقول منشور مدونة Meta: “إن إمكانات الاستدلال المتقدمة في Llama 405B تمكن Meta AI من فهم أسئلتك الأكثر تعقيدًا والإجابة عليها، خاصة فيما يتعلق بموضوعات الرياضيات والبرمجة”. “احصل على مساعدة في واجباتك الرياضية من خلال التوضيحات والتعليقات خطوة بخطوة، واكتب التعليمات البرمجية بشكل أسرع من خلال دعم تصحيح الأخطاء والتحسين.” (ملاحظة المحرر: سوف يقوم موقع Engadget بوضع Llama 3.1 في مواجهة New York Times Spelling Bee وتقديم تقرير عنه.) حاليًا، لا يزال Meta AI على Facebook وMessenger وInstagram يقتصر على الإصدار الأصغر من Llama 3.1، والذي يستخدم 70 مليار معلمة.

على عكس OpenAI وGoogle وMicrosoft وAnthropic، التي تحتفظ بملكية نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، فإن نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ Meta هي مفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص تعديلها واستخدامها مجانًا دون مشاركة أي بيانات شخصية مع Meta. في رسالة نُشرت يوم الثلاثاء، قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، إن اتباع نهج مفتوح المصدر لتطوير الذكاء الاصطناعي سيضمن وصولاً أوسع إلى فوائد التكنولوجيا، ويمنع تركيز السلطة في عدد قليل من الشركات الكبيرة، ويضمن الاستخدام الأكثر أمانًا للذكاء الاصطناعي سيمكن المجتمع من كل الأماكن. وكتب زوكربيرج أنه من خلال المصدر المفتوح لأكبر نموذج لغة للشركة حتى الآن، تهدف ميتا إلى جعل اللاما “معيار الصناعة” لأولئك الذين يطورون التطبيقات والخدمات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر وإضافتها إلى المنتجات الحالية التي يستخدمها مليارات الأشخاص بالفعل أن تسمح لـ Meta بالتنافس بشكل أكثر فعالية مع OpenAI، التي ستمثل روبوتات الدردشة الخاصة بها ChatGPT وDALL-E انفجارًا في الذكاء الاصطناعي عند إطلاقها في عام 2022. يمكنهم أيضًا زيادة التفاعل – أعلنت Meta اليوم أن المستخدمين سيتمكنون قريبًا من إضافة الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي مباشرةً إلى الموجزات والقصص والتعليقات والرسائل على Facebook وMessenger وWhatsApp وInstagram.

وفي رسالته، انتقد زوكربيرج أيضًا شركة Apple ونظامها البيئي المغلق، بحجة أن السياسات التقييدية والتعسفية التي تتبعها الشركة المصنعة لهواتف iPhone قد حدت من قدرات Meta على منصاتها. “من الواضح أنه إذا تمكنا من تطوير أفضل الإصدارات من منتجاتنا، فإن شركة ميتا والعديد من الشركات الأخرى ستكون حرة في تطوير خدمات أفضل بكثير للأشخاص، ولن تتمكن المنافسة من القيام بما يمكننا تطويره”. كتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى