شهدت اليوم الأربعاء كنيسة السيدة العذراء مريم الشهيدة أبانوب بسمنود التابعة لإيبارشية المحلة الكبرى وفروعها، النشاط الخامس ضمن برنامج النهضة الروحية لراعيها “ النحيسي ”.
الأنبا شيشوي… تائب البرية، تلميذ القديس مقاريوس وأب الرهبان
يعقد قداسة البابا تواضروس اجتماعًا عموميًا للأقباط بوادي النطرون مساء اليوم
قاد آباء كهنة الكنيسة فعاليات القداس الإلهي، ونفذوا برنامج النهضة بإقامة القداس الإلهي الصباحي حسب الطقوس القبطية: زراعة البخور، وذبح الخروف، وتلاوة آيات من الكتاب المقدس والقراءة يوميا، يليها قداس كلمة روحية من الأب الكاهن.
وستتضمن النهضة قداسين صباحيين عند الساعة التاسعة صباحا وقداسين مسائيين بحضور الآباء الأساقفة.
ويأتي اللقاء ضمن فعاليات برنامج النهضة تحت رعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية والشريك في الخدمة الرسولية الأنبا إغناطيوس أسقف المحلة الكبرى. الكبرى وضواحيها. ومن المقرر أن يشمل القداس الإلهي الصباحي وقداس المساء الذي سيقام يوميا ويستمر حتى الأربعاء 30 يوليو.
أنشطة كنائس مصر
مرت المناسبة تلو الأخرى على الكنائس القبطية بمختلف الأبرشيات في الفترة الماضية، والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام، واستمرت خلال قيامته من بين الأموات وحتى العنصرة المقدسة، صوم الرسل وتذكار استشهاد القديسين بولس وبطرس الذي يوافق 12 تموز. وكان الأقباط يؤدون طقوسًا خاصة في المساء السابق، تبدأ بالصلوات، حتى صباح اليوم التالي حيث يُقام قداس عيد الرسل، بما في ذلك الطقوس الأرثوذكسية وصلاة اللقان، التي تحتفل بهذه المناسبة وهي إحدى الصلوات الخاصة. من الطقوس التي يتم تنفيذها ترتبط بعيد الغطاس وخميس العهد.
طقوس خاصة بعيد الرسل
“عيد الرسل” مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى، وهو آخر ما تحتفل به الكنيسة. وتشهد عادة سلسلة من الطقوس الخاصة التي تتم من خلال القراءات مثل ترديد النبوات من إنجيل الرسل العهد القديم، من “كتاب الصلوات الربانية”، ثم رأس الصلاة “الأب الكاهن”، يجعل علامة. ويوضع الصليب على الحاضرين أو يوضع على جباه الرجال بعد الصلاة على الماء. ترمز هذه الطقوس إلى الطهارة والغسل من الخطيئة.
عيد الرسل هو تذكار استشهاد القديسين بطرس وبولس في 12 يوليو سنة 67م، ويأتي بعد فترة صوم مباشرة بعد العنصرة، لا تصوم خلالها الكنيسة وتختلف مدتها من سنة إلى أخرى وهي تتراوح ما بين 14 إلى 49 يومًا، إشارة إلى السيد المسيح الذي ظهر في الكتاب المقدس عندما قال: “ولكن إذا رفع عنهم العريس يصومون”.