ترفيه

لطيفة: «مفيش ممنوع» حقق حلمى

واستخدمت الذكاء الاصطناعي لإبهار الجمهور

أحرص على ترك بصمة في كل أغنية… وهدفي فرحة وسعادة الجمهور

لاننى احبك

أكثر من روحي في عام 1988

أعطني العالم 1998

انتظروا ألبوماً مفاجئاً مع زياد الرحباني.. وسأتعاون مع القيصر على ثلاث أغنيات جديدة

لا يوجد شيء محظور في عام 2024

أفتقدك في عام 1996

أبحث عن سيناريو يعيدني للسينما.. والمسرح اختفى برحيل سمير خفاجي

 

لطيفة هي نجمة رفيعة المستوى ولها قاعدة جماهيرية وحب خاص من الجمهور. قدمت أغاني وقصائد راقية عبر تاريخها وتعاونت مع كبار الملحنين منهم سيد مكاوي وبليغ حمدي وعمار الشريعي والشاعر عبد الوهاب. كما يعد محمد من الفنانين الأوائل في مجال الفيديو كليب والكليبات السينمائية كما أنه صاحب أكبر تسجيل لأغاني الفيديو.

حققت الفنانة نجاحا كبيرا بألبومها الجديد “لا ممنوع” الذي اعتمدت فيه على التنوع سواء في اختيار الكلمات والألحان أو في تسجيل مقاطع الفيديو، كما أنها تواكب التطورات دائما، وقررت أن لتقديم 10 أغنيات لكل منها نكهة خاصة بين اللهجتين التونسية والمصرية والتعاون مع… «القيصر» و«الرحبانية» واستخدام الذكاء الاصطناعي في تصوير كليباتها.. وكان الأمر يتعلق بجذب الجمهور بهذا التنوع. أجرينا معها مقابلة فقالت:

<في البداية.. حدثينا عن ألبومك الجديد «مش ممنوع»؟

– انجذبت إلى أغنية “ليس هناك حرام” لأنها قدمت لي وأعجبتني بشدة، فقررت أن أسمي الألبوم باسمها. وهي من كلمات نادر عبد الله وألحان وليد سعد وأعتقد أن الاسم يجذب الجمهور.

ما هي المعايير التي تعتمدينها لاختيار أغانيك؟

– عند اختيار الأغاني الجديدة أعتمد دائمًا على شعوري، وعندما تعرض علي أغنية وأرى أن فكرتها جديدة ولحنها مختلف وترتيبها الموسيقي جديد، أذهب فورًا إلى الاستوديو لتسجيلها .

<الجمهور يتوقع دائمًا أغاني مختلفة من لطيفة. ما الفرق الذي سيراه الجمهور مع هذا الألبوم؟

– الجديد والمميز في ألبوم “ليس هناك ممنوع” هو أن أغانيه تجعلني أبحث دائما عن التنوع. قدمت “لما يجيبوا سيرتك” و”أحبك” و”أنت في غرامك”، وقدمت العديد من الأغاني المتنوعة بين المقسوم والدراما والإيقاعات المختلفة، وقدمت موسيقى “الهاوس والتكنو” بالإضافة إلى موسيقى “الجاز” المقدمة. مع زياد الرحباني، ولهذا أرى أن الألبوم متنوع ومختلف.

كان هذا المزيج الكامل من الموسيقى هو هدفي في تقديم الأغاني في هذا الألبوم. سيستمع الجمهور لأغانيه ويجد كافة الأشكال الموسيقية المختلفة، شرقية، غربية، “ستايل”، مقوم، كلاسيكي وحزين، وأتمنى أن ينال الألبوم استحسان الجمهور.

<دائما ما تمدح أعمال الشباب وتتعاون معهم في ألبوماتك. هل سيتم هذا التعاون في ألبومك الجديد؟

– أتعاون مع عدد من المبدعين الشباب في فيلم “لا حرام”، وأتعاون لأول مرة مع الملحن أحمد بحر. كل الحب والتقدير لصانعي الألبوم الآخرين، وأشكرهم على المجهود الكبير الذي بذلوه.

< حدثينا عن مشاركتك في أغنية “ليالي” للفنان الليبي محمد حسن؟

– الفنان محمد حسن هو أهم فنان ليبي ويتمتع بسمعة كبيرة في تونس والمغرب والجزائر. نعتقد أنه معلم عظيم وأهديت له أغنية “ليالي” لأنه قدم مقطعا منها – مثل شعبي ليبي. كما قدم لي أغنية ليبية وقدمنا معاً أغنيتي “دلتني” و”جيتك” وغيرها.

< لماذا تقدمين أغانيك دائما بأسلوب “الفيديو كليب”؟

– أنا الفنانة التي غالبا ما تقدم أغانيها بأسلوب “الفيديو كليب” ومع مرور السنوات تعودت عليها لأنني أسعد كثيرا عندما أصور أغاني لجمهوري وأستمتع دائما بذلك، لدي ميزة خاصة التأثير على الأغنية أقوم بتصويرها وتقديم الأغاني لإسعاد الجمهور وهذا ما يجعل الفنان أو المغني أقرب إلى جمهوره.

الصورة تهمني، وأسعى دائما إلى تقديم أغاني الفيديو بشكل جديد ومختلف، وسيشاهد الجمهور أكثر من فيديو أغنية في ألبوم “ممنوع” بشكل جديد شاهد، بما يتماشى مع التكنولوجيا التطور الذي نعيشه اليوم.

< هل وصل «الذكاء الاصطناعي» إلى مقاطع من ألبوم «لا حرام»؟

– أسعى دائمًا إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء أغاني الفيديو، وأعتقد أن استخدام هذا الذكاء في التصوير الفوتوغرافي يخلق نوعًا من التألق والجمال الذي يثري العمل الفني بشكل عام.

عندما عرض علي المخرج وليد ناصيف، الذي أتعاون معه في أربع أغنيات فيديو، فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في تصوير الأغاني، سعدت للغاية، خاصة أنه من أكثر المخرجين خبرة في استخدام هذه التكنولوجيا في العالم العربي. وهو يدرس استخدام هذه التكنولوجيا في كبرى الجامعات في لبنان وقد… عملت كثيراً في هذا المجال وكنت متحمساً لخوض تجربتي الأولى في عالم الذكاء الاصطناعي، وكانت هذه خطوة جريئة بالنسبة لي وأنا سعيد جدًا بهذه التجربة.

< يستخدم بعض الأشخاص “الذكاء الاصطناعي” لتقليد أصوات المطربين. ما رأيك في ذلك؟

– أرى أن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليد أصوات المطربين هو خداع كبير للجمهور، فهو يسيء إلى شعور المطرب بشكل كبير.

< نظراً لشعبية الأغاني الفردية، لماذا قررت إصدار ألبوم كامل؟

قراري بإصدار ألبوم كامل جاء بعد أن أجريت استطلاعاً عبر حسابي الرسمي على موقع التدوين “X” ووجدت أن معظم العاملين في المجال العام والإعلامي طلبوا مني ذلك أيضاً على المستوى الشخصي لا تعجبني فكرة إصدار أغاني فردية وتقديمها كبديل للألبوم بأكمله، وأشعر… أن الألبوم يعطي قوة وتنوع للأغاني، وهناك منافسة داخلية بين الأغاني التي يتم تقديمها. في الألبوم.

< ما رأيك بالتعاون مع كاظم الساهر على أغنية “ليس هناك حرام”؟

– كاظم الساهر أستاذ ونجم كبير، ولم يكن هذا التعاون الأول الذي جمعنا، إذ سبق لنا أن تعاونا في أغاني “يا سيدي ميسي” و”الاستحالة” و”حسيب” و”العالم” كان لها “Blames Me” و”The Lovers” و”من ينقذ الإنسان؟”، والتي حققت جميعها نجاحًا كبيرًا.

لدي أيضًا حوالي 4 أو 5 أغنيات تعاونت فيها مع قيصر ولم يتم إصدارها. والحقيقة أن هذه الأعمال تحتاج إلى أن يسمعها الجمهور، فقررت أن أدرج واحدة منها في الألبوم الجديد وهي من ألحانه ومن كلمات الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد.

< حدثينا عن مشروعك الأخير مع الموسيقار اللبناني زياد الرحباني؟

انتهينا من تسجيل جميع أغاني الألبوم الذي أتعاون فيه مع زياد الرحباني وأستعد لتصوير أغانيه خلال الفترة المقبلة. لدي رغبة كبيرة في تصوير جميع أغاني الألبوم على شكل “فيديو كليب” “ومفاجأة هذا الألبوم أن الرحباني يؤلف كلمات مصرية لأول مرة للراحل عبد الوهاب محمد، وهذا ما يجعلني فخوراً جداً”. وتمنيت أن يكون عبد الوهاب محمد على قيد الحياة وأن يشاركنا هذه اللحظات السعيدة، خاصة أنه كان يكن حباً كبيراً لزياد الرحباني وهو في الحقيقة “حي في حياتي ولم يمت”.

< هل من الممكن أن نرى المطربة لطيفة تؤدي عملاً مسرحياً غنائياً؟

– المسرح الغنائي والسينما والدراما يمثلون شغفا كبيرا بالنسبة لي، لكن للأسف الوضع في الوطن العربي لا يشجع على تقديم مشروع مسرحي موسيقي، وبصراحة بعد “الرحابنة” لم أرى مسرحا موسيقيا حقيقيا، بخلاف السابق عندما قدم الراحل سمير خفاجي أشياء مثل «ريا وسكينة» و«سيدتي الجميلة» وغيرها من الأعمال، وأتمنى أن يعود المسرح الغنائي من جديد.

< هل قدمت عملاً سينمائياً متأخراً بعد فيلمك الأخير؟

– لم أجد حتى الآن سيناريو أو قصة قوية لأقدمها للجمهور من خلال فيلم مسرحي، وأنتظر أن أجد مشروعا قويا يجعلني أعود للسينما.

<هل ستعود إلى كرسي البث وعالم البرمجة؟

– في الواقع، أستعد خلال الفترة المقبلة للكشف عن مشروع تلفزيوني ضخم وأعمل حاليًا على تحضيراته، ولكن لا أستطيع الكشف عن أي تفاصيل عنه في الوقت الحالي، ولكني أعد الجمهور بأنه سيكون كبيرًا مفاجأة.

< ما هو تأثير وفاة والدتك عليك؟

– أمي كانت الحياة بالنسبة لي ومازلت أستمد قوتي منها لأنها الروح التي أؤمن أن “الله أعطاني إياها” وسأظل أعبدها حتى نهاية حياتي وحبي. وعندما أقوم بأي عمل فني أفكر بها وكأنها تجلس أمامي وتستمع إلي، ويوجد في الألبوم العديد من الأغاني التي اختارتها لي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى