العالم

سفارة فلسطين بالقاهرة: معادلة فروع الثانوية الفلسطينية المهنية للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية

أفادت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية أنها تلقت مراسلة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية تفيد بتأكيد معادلة المؤهلات المهنية الثانوية الفلسطينية (صناعة – زراعة – تجارة – فندقة وسياحة) الخدمات) مع شهادات الثانوية الفنية المصرية ذات الصلة، مما يسمح للطلاب بمتابعة دراستهم في الجامعات والمعاهد المصرية.

وذكرت السفارة أن هذا الإنجاز الأكاديمي يأتي تتويجا لجهود امتدت على مدى ثلاث سنوات، استضافت خلالها السفارة عدة لقاءات وورش عمل بين خبراء تربويين من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بقيادة المغفور له د. محمد عوض وزملاؤها المصريون. وأشار الخبراء الذين أبدوا تعاوناً كبيراً من أجل دعم الطالب الفلسطيني والعملية التعليمية الفلسطينية، إلى أن المبادرة تعمل على تحسين الفرص التعليمية وفتح آفاق جديدة أمام الطلاب الفلسطينيين الراغبين في مواصلة تعليمهم في جمهورية مصر العربية.

أعربت سفارة دولة فلسطين في القاهرة عن شكرها وتقديرها لحكومة وشعب جمهورية مصر العربية، وأثنت على وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الجهود الحثيثة لاستكمال معادلة فروع التعليم الثانوي الفلسطيني، وأثنت على القرارات التي تم اتخاذها لدعم الطلبة الفلسطينيين ودعم العملية التعليمية والأكاديمية الفلسطينية. كما تقدموا بالشكر والتقدير لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على جهودها الكبيرة لتسهيل عملية إضافة فروع للمدارس الثانوية الفلسطينية، بعد وضعها على قدم المساواة مع نظيراتها المصرية على منصة “دراسة في مصر”.

وجاءت صيغة قرار المساواة على النحو التالي: 1. أن المستوى التعليمي (الشهادة الثانوية – فرع ريادة الأعمال والأعمال “فرع الإدارة – نظام الثلاث سنوات”) في دولة فلسطين يتوافق مع دبلوم المدرسة الثانوية الفنية التجارية (نظام الثلاث سنوات) في جمهورية مصر العربية.

2. أن المستوى التعليمي (المؤهل الثانوي – صناعة الفنادق – نظام الثلاث سنوات) لدولة فلسطين يعادل المؤهل الثانوي الفني للخدمات الفندقية والسياحية (نظام الثلاث سنوات) في جمهورية مصر العربية.

3. المستوى التعليمي (البكالوريا – الاقتصاد المنزلي – نظام الثلاث سنوات) في دولة فلسطين يعادل شهادة الثانوية الصناعية الفنية (نظام الثلاث سنوات) لقسمي: التجميل – الملابس الجاهزة، في جمهورية مصر العربية .

4. أن يتوافق المستوى التعليمي (المؤهل الثانوي – الفرع الزراعي – نظام الثلاث سنوات) في دولة فلسطين مع مؤهل الثانوية الفنية الزراعية (نظام الثلاث سنوات) لأحد المجالين: (وقاية الحيوان والنبات منطقة). إنتاج الدواجن – مجال إنتاج الأغذية والمعجنات) في جمهورية مصر العربية.

5. المستوى الدراسي يعادل الشهادة الثانوية – الفرع الصناعي التخصصات: (ميكانيكا السيارات – تكنولوجيا التكييف والتبريد – الخراطة والتسوية – الأدوات الصحية والتدفئة المركزية – المسح والبناء – اللحام وتشكيل المعادن – ميكانيكا السيارات – صقل وطلاء السيارات – صيانة الآلات الصناعية – التصميم الجرافيكي – الديكور الداخلي – الحجر والرخام – مستحضرات التجميل – تفاصيل الأزياء والملابس – تكنولوجيا المصاعد – (نظام الثلاث سنوات) من دولة فلسطين بشهادة الدبلوم من التقنية الصناعية المدارس الثانوية نظام الثلاث سنوات في جمهورية مصر العربية.

ويمكن للطلاب الحاصلين على الشهادات المذكورة أعلاه الدراسة في الجامعات والمعاهد المصرية من خلال منصة “الدراسة في مصر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى