الخليج

6.2 مليون عملية إلكترونية تحقق الريادة السعودية في نضج الحكومة الرقمية

تكتسب المملكة ريادة عالمية في قطاع الحكومة الرقمية، وهو ما ينعكس في الخدمات الإلكترونية الفورية المقدمة للمواطنين والمقيمين في مختلف المجالات. وأعلنت وزارة الداخلية أنه في يونيو 2024، تمت خدمة أكثر من 27 مليون مستفيد عبر نظام (أبشر) للخدمات الفنية، والتي بلغ إجمالي عدد العمليات الرقمية التي تم تنفيذها، شملت أكثر من 6.2 مليون معاملة إلكترونية، فيما سجلت الأحوال المدنية. تم إنجاز 886,612 معاملة إلكترونية لخدمات الأحوال المدنية عبر منصة (أبشر). وقد ساعد ذلك في دفع التحول الرقمي وتقليل الازدحام المروري وتوفير الوقت والجهد.

وبحسب وزارة الداخلية، فقد ساهمت هذه الخدمات في سرعة الإنجاز وتوفير الوقت والعمل والاستخدام الأمثل للموارد وكفاءة سياسة الإنفاق وتقليل عدد الزيارات لمقر وزارة الداخلية والمناطق الأمنية التابعة لها.

التميز العالمي:

وفي بيانات مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادرة عن مجموعة البنك الدولي، انتقلت المملكة العربية السعودية إلى المركز الثالث من بين 198 دولة عالمياً والأول إقليمياً. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في واشنطن العاصمة للإعلان عن المؤشر.

وأظهرت النتائج تفوق المملكة العربية السعودية في جميع المؤشرات الفرعية حيث تم وضعها ضمن مجموعة الدول “المتقدمة جداً” والتي تضم الدول ذات الأداء العالي جداً في الحكومة الإلكترونية.

وحققت المملكة نسبة استحقاق مرتفعة في المؤشر العام بنسبة 97.13%، و96.29% في مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية، و97.69% في مؤشر ممكنات التحول الرقمي الحكومي. بالإضافة إلى ذلك، واصلت أداءها المتميز في مؤشرات تقديم الخدمات الحكومية الرقمية وتفاعل المواطنين، حيث وصلت مستويات النضج إلى 97.93% و96.62% على التوالي.

الحكومة الإلكترونية:

تقدمت المملكة 12 مركزاً عالمياً في مؤشر الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية، واحتلت مدينة الرياض المركز الرابع عالمياً في نطاق “مرتفع جداً” الذي ضم 193 مدينة حول العالم في استخدام التقنية وتطبيقاتها. وتعتبر المملكة من أفضل دول العالم في توفير المعلومات عن الخدمات الحكومية وتوفير البيانات الحكومية المفتوحة ومشاركتها للمواطنين والشركات، وهي الأكثر تقدماً مقارنة بالدول المماثلة لها اقتصادياً واجتماعياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى