اخبار مصر

البترول: تكاليف شحن وتأمين المادة الخام أثر على السعر النهائي للبنزين والسولار

البترول: سنصل إلى التوازن بين سعر البيع وتكلفة البنزين بنهاية عام 2025، وتقدم الدولة دعمًا يوميًا للديزل بحوالي 400 مليون جنيه مصري.

وتعليقا على تطور أسعار المنتجات البترولية، قال حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إن ارتفاع أسعار النفط عالميا بسبب التوترات البيوسياسية بالمنطقة أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات البترولية بسبب الزيادة. في تكاليف النقل والتأمين وكذلك ساعات الطيران في شحنات النفط الخام، مما أثر على أسعار الوقود النهائية.

وتابع أنه سيتم تطبيق معادلة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بعد الوصول إلى نقطة التعادل ومن ثم تنفيذ القرار، لافتا إلى أن المختصين من الهيئة المصرية العامة للبترول ووزارة المالية اجتمعوا وحددوا الأسعار المطلوب تحقيقها. وشدد على ضرورة تحديد نقطة التعادل بين سعر التكلفة وسعر البيع في السوق المحلي ومن ثم تطبيق آلية التسعير، على أن يتم تحديد الأسعار حسب ظروف العرض والطلب في الأسواق، مع التأكيد على أن تكلفة الديزل في جميع أنحاء العالم تجاوزت 33 جنيهًا للتر الواحد، ويمثل الديزل 40% من الاستهلاك المحلي.

وأوضح عبد العزيز أن سعر بيع لتر الديزل في دول الجوار يبلغ نحو 30 جنيها للتر، لافتا إلى أن تكلفة دعم الديزل 400 مليون جنيه يوميا وتكلفة دعم البنزين 90 مليون جنيه يوميا.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي والحرب الروسية والتوترات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار خام برنت إلى نحو 85 دولارا للبرميل، مؤكدا أن الحكومة تتخذ إجراءات إصلاحية لتحفيز الاقتصاد، وأن سعر الصرف وتم تحريره ونستورد كميات من المنتجات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية.

البترول: الدولة مستمرة في إنتاج الديزل والبنزين

وتابع عبد العزيز: يصل استهلاك الديزل في مصر إلى نحو 45 مليون لتر يوميا، ويصل استهلاك البنزين يوميا إلى نحو 28 مليون لتر. وأشار إلى أن هناك فجوة بين الإنتاج والاستهلاك ولذلك يتم استيراد الكميات من الخارج لسد احتياجات السوق المحلية، وأوضح أن الدولة مستمرة في دعم الديزل والبنزين حتى مع تغير الأسعار وتكلفة إنتاج لتر من البنزين. الديزل حوالي 19 جنيها. وأكد أنه بنهاية عام 2025 سنصل إلى التوازن، وهو أن سعر البيع في السوق المحلي يساوي سعر التكلفة.

وتابع: يتم تطبيق صيغة التسعير التلقائي بالزيادة أو النقصان بنسبة 10%، ويتم تطبيقها عند الوصول إلى التوازن بين سعر البيع وسعر التكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى