العالم

مرسوم ملكي أردنى بحل مجلس النواب

أصدر العاهل الأردني مرسوما ملكيا بحل مجلس النواب الأردني (الخميس)، وقالت وكالة البترا الرسمية في بيان: “نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وفقا للقانون الثالث فقرة المادة (34) من الدستور: نعرب عن إرادتنا على النحو التالي: يُحل مجلس النواب يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024م.

وتم انتخاب مجلس النواب الحالي في 10 نوفمبر 2020، ويأتي قرار حل مجلس النواب بموجب الأحكام الدستورية التي تنص على حل مجلس النواب قبل أربعة أشهر من نهاية مدته أربع سنوات.

ونص قانون الانتخابات النافذ في الأردن، الذي صدر مطلع العام 2022، على تخصيص 41 مقعدا للأحزاب من أصل 138 مقعدا في المجلس، وسيتنافس 38 حزبا على المقاعد التي أعلنت مشاركتها في الانتخابات المقبلة، من بينها حزب جبهة العمل الإسلامي. ، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين غير المسلمة المعتمدة في البلاد.

وأدى تخصيص مقاعد برلمانية للأحزاب بما يعادل 30 بالمئة من مقاعد مجلس النواب المقبل، إلى تهيئة الظروف للمنافسة الحزبية في السباق على مقاعد المجلس التشريعي، نظرا لعدم سهولة مهمة جذب الناخبين إلى صناديق الاقتراع. بعد عقود من الفراغ السياسي الحزبي والمخاوف من فشل الأحزاب في استعادة ثقة الشارع، نظراً لندرة البيانات الانتخابية والإحجام عن نشرها مبكراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى