ترفيه

محمد سلطان.. فارس الرومانسية

في مثل هذا الشهر من عام 1937، ولد الموسيقار محمد سلطان، صاحب الألحان القصيرة المميزة، والتي ظهر روعتها في أن المطربة فايزة أحمد “سلطان” ضغطت على نفسها في الألحان القصيرة، فارتفعت قيمتها إلى عنان السماء. ألحان طويلة. ووصف الشاعر عبد الرحمن الأبنودي تجربته مع «السلطان». “حوّل ألحاني العاطفية إلى ألحان شعبية” من خلال تأليف أغانٍ طويلة لتجذب أم كلثوم لتلحنها لها، ومن أمثلة أعمال “سلطان” من “فايزة” أغاني تحتوي على كليهما.. ولها طابع خاص، مثل الأغنية وظلت أغنية “آخذ يا حبيبي” أغنية شعبية للأعراس لعقود من الزمن، رغم أنها أغنية جديدة من ألحان محمد سلطان. كما قدم إيقاع “التانجو” لمرافقة “فايزة” في أغنيتي “غدا تعرف” و”بحبك” وأصبحت “أنت يا مصر” أيقونة تتجلى في الثورة والفوضى. سألت سلطان رحمه الله لماذا رغم أن أغنيتك “بحبك يا مصر” من أشهر الألحان التي يغنيها اليوم – يعني ما كان يعرف آنذاك بـ “الربيع العربي” – إلا أننا فلا تسمعه اليوم أكثر بنفس القدر من الألحان الوطنية من هذه الأغنية ومن أغانيه. جيلك ومن كان قبلك؟

فأجابني بسؤال: هل الفن يصنعه الثوار أم الفنانون؟

أجبته: لا شك من الفنانين، فقال إن ذلك هو السبب وراء عدم سماعنا للفن اليوم، بل إما محاولات رديئة أو ضجيج، وكان يقول لي دائمًا أن الفن الآن هو تحرر من زمن اللامعقول. يكون.

كان غاضبًا من حالة الفن في مصر ومات مكتئبًا. بدأ حياته ممثلاً وظهر في أحد عشر فيلماً، وكانت أولى أغانيه لـ “فايزة” هي “أمر يا قمر” ثم “غريب يا زمان” و”رسالة من امرأة” و”عندي من”. حبك” و”المال لي، المال”. وتولى محمد سلطان، الذي كان يتقن الفرنسية، منصب رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، الذي كان مستاءً من تجاهل العديد من المؤسسات في البلاد لمساهمات الجمعية. من المؤلفين والملحنين لم يدفعوا. وأنهى «سلطان» يومه بصلاة العشاء في مسجد الرحمة. وفي وسط البلاد، في شارع صبري أبو علم، يتوجه بعد ذلك إلى مقهى «ستراند» ثم يعود إلى منزله لينام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى