اخبار مصر

«تحويشة» لتشجيع الادخار

المتقاعدون يرفعون شعار “مد رجليك على غطائك”

 

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي برنامج “تحويشة” في إطار برامج الدعم النقدي للأسر المحتاجة للرعاية وفي إطار البرامج المنفذة بالمجلس القومي للمرأة في إطار توحيد وتكامل النقد برامج الدعم المقدمة للأسر المحتاجة للرعاية بالوزارة، وكذلك في إطار البرامج المنفذة في المجلس القومي للمرأة والتي تهدف إلى مساعدة هذه الأسر على الخروج من دائرة الفقر والعوز، خاصة أن برنامج “تحويشة” يساعد إنقاذ النساء والفتيات في مختلف قرى محافظات مصر.

ويهدف برنامج “تحويشة” إلى الإدماج الاقتصادي والمالي للمرأة المصرية في القرى الريفية ودمجها في النظام المصرفي الرسمي، ورفع وعي النساء المستهدفات ونشر الثقافة المالية، والقضاء على الأمية الرقمية وتزويدهن بخدمات مالية عالية الجودة للاستفادة من الخدمات المالية. التكنولوجيا ورقمنة آلية عمل مجموعات الادخار والائتمان.

ويأتي هذا البرنامج بعد قرار وزاري من د. مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تؤكد لهذه الأسر أنه لن يتم استبعاد المستفيدين من «تكافل وكرامة» في حال مشاركتهم في برنامج «تحويشة».

وحرص الوفد على مقابلة عدد من النساء لمعرفة علاقتهن بهذا البرنامج، حيث أكدت آية ثابت القرني أنها متزوجة ولديها عدة أطفال وتحصل على 400 جنيه مصري معاش تكافل وكرامة والذي توقف منذ سنوات قليلة. منذ ذلك الحين وعندما استفسرت عن سبب حجب المعاش أكدت أن بطاقة الخصم المباشر بحجة امتلاك سيارة، وعندما تأكدت من المرور عكس ذلك لم يتم صرف المعاش “آية” وأضاف: “أطالب بإعادة الراتب التقاعدي لدفع الرسوم المدرسية لأولادي، وليس للادخار”.

الأمر ذاته أكدته ناهد دياب عبد الفتاح محمد، التي توفي زوجها الذي كان يعاني من مرض مزمن، وألغي معاشه بعد وفاته ولم يعد منذ عدة سنوات. Sie äußerte sich zum „Tahwisha“-Programm, das wir hatten Wir hatten noch nichts davon gehört und hoffen, dass die ausgesetzte Rente rückwirkend ausgezahlt wird und wir uns danach diesem Programm anschließen, und Al-Wafd bestätigt, dass alle seine Daten in unseren Händen مستلقي.

أما جميلة عبد الناصر حسن التي تم إيقاف معاشها الضماني بسبب قيام زوجها بنشاط تجاري ولديه سجل تأميني، وبعد أن تقدمت من الضمان الاجتماعي مؤكدة عدم وجود علاقة تأمينية بينه وبين الهيئة، فالأمر كان لم يتم حلها إذا انتقلت إلى مكان قريب أو بعيد، فسيظل المعاش التقاعدي معلقًا. وأكدت أن برنامج «تحويشة» له أهمية كبيرة لمن يتقاضون معاشاً أو لمن لا دخل له من حزب، فهل يصل إليهم البرنامج؟ مع العلم أن جميع القضايا السابقة والقضايا الأخرى التي بين أيدينا مستوفية لشروط الانضمام إلى المتقاعدين والتي تتمثل في عدم ملكية أو استئجار أرض زراعية أو ملكية عقار آخر أو أكثر سكن أو امتلاك محل تجاري أو مزرعة مواشي، العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (مع اشتراك التأمين)، أو الحصول على معاش خاص أو حكومي أو الحصول على معاش كمستفيد قدره 500 جنيه مصري أو أكثر.

ومن خلال هذه المتطلبات، أكدت جميع العائلات التي التقى بها الوفد صعوبة الإنقاذ أو تنفيذ برنامج “التحويشة” على الأرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى