اخبار مصر

وزير البترول يستعرض الخطط الإنتاجية والتنموية لـ5 شركات في الصحراء الشرقية

خلال الجولة التفقدية للمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية بحقول الصحراء الشرقية تم عقد ورشة عمل لعدد من شركات الإنتاج بالمنطقة (بترول خليج السويس، جابكو، بترول بلاعيم، بتروجولف مصر) ، السويس). شركة النفط (سوكو)، وشركة الشقير للنفط البحري (أوسوكو)، حيث تم عرض خطط الإنتاج والتطوير التي قدمتها الشركات الخمس.

وشدد بدوي على أن مسار قطاع البترول في التغلب على التحديات وزيادة أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير يعتمد على الالتزام بالعمليات الآمنة وترسيخ ثقافته بين الجميع، وأن هذا أمر لن يتم التهاون فيه وشدد بدوي على أن الجميع تلتزم بالمشاركة في زيادة ساعات العمل الآمنة، والحفاظ على القوى العاملة وتنفيذ كافة الشروط اللازمة لذلك، وتوصية الجميع بالتصرف بشكل آمن وعدم الانحراف عنه لأي سبب من الأسباب، مهما كانت الرغبات والمعوقات، خاصة أن هذا ليس هو الأمر قضية.

وأكد الوزير أن الالتزام بالعمليات الآمنة والحفاظ على الصداقة البيئية لصناعتنا وتطويرها وتعزيزها بشكل مستمر، هي عناصر أساسية لتحقيق الاستدامة وخلق بيئة جاذبة لمزيد من الاستثمارات الداعمة لخطط النمو والتنمية، بما في ذلك خطط توفير وأكد دعمه الشخصي للأفكار والابتكارات والحلول القابلة للتطبيق والتحول الرقمي ودعمه المستمر للخطط والجهود المبذولة لزيادة الإنتاج. كلنا نعمل جنباً إلى جنب، ووجهنا رسالة للعمال بأن الوزارة وهيئة البترول والشركات القابضة منفتحون على استقبال ومناقشة أي مقترحات من شأنها أن تساعد على النمو وزيادة معدلات الإنتاج.

“جابكو”: أنشطة التنقيب والإنتاج وتحقيق إنجاز في تنفيذ برنامج سلامة الأصول

واستعرض المهندس صلاح عبد الكريم رئيس جابكو ما حققته الشركة في مجالات السلامة وزيادة الإنتاج وأمن الأصول، مستشهداً بحفر خمسة آبار جديدة بمنطقة الكشف شمال الصفا، فضلاً عن حفر بئرين. آبار استكشافية جديدة بناءً على نتائج المسح الزلزالي الجديد لأراضيها وخطتها لاستبدال ضواغط الغاز لإنتاج النفط الاصطناعي. باستثمارات حوالي 80 مليون دولار وتحقيق طفرة كبيرة في سلامة المصانع من خلال البورصة، كما أوضح الوضع في تأهيل وتدريب العاملين والتقدم المحرز على صعيد تطبيق التحول الرقمي ونظام SAP والتحول الرقمي الأداء وإدخال الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاجية الآبار.

بتروبل: حلول غير تقليدية لتطوير حقول سيناء ومواجهة التحديات

صرح المهندس خالد موافي رئيس شركة بتروبل، أن الشركة لديها 14 فرصة استكشافية بإجمالي احتياطي 55 مليون برميل وتخطط لحفر بئرين استكشافيين بمنطقة جنوب فيران باحتياطي يقدر بـ 4 ملايين برميل ومنطقة A-8 باحتياطي 4 ملايين برميل ومعدل إنتاج يصل إلى 2000 برميل يوميا، وهذا بسبب التقادم.. حقول النفط في سيناء (أكثر من 70 عاما) كان لا بد من حلول غير تقليدية للتنمية، لذلك تم التركيز على تطوير المكامن غير التقليدية في الإنتاج مع توقعات باحتياطي متبقي يقدر بحوالي 10.5 مليون برميل وهو ما يفسر خطة بتروبل للتغلب على التحديات بما في ذلك التركيبات الجيولوجية المعقدة في خليج السويس والكمية الإجمالية 91% من المعلن عنها الاحتياطي وعدم توفر مساحات سطحية على المنصات البحرية لحفر آبار جديدة بسبب التحميل الزائد على المنصات وتقادم المرافق السطحية ومرافق المعالجة. ولذلك فإن الدراسات الفنية الحديثة سوف تستمر في استخدام هذه الأصول والعمل بالإضافة إلى ذلك على توسيع أنشطة الحفر.

سوكو: نعمل على دمج منشآتنا مع الشركات في المنطقة وتطوير تحولات جديدة

وتحدث المهندس محمد الخياط رئيس شركة SOCO عن التحديات التي واجهتها الشركة، فضلا عن بحثها المستمر عن الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتقديم التسهيلات للشركات الشقيقة، الأمر الذي عاد بالنفع على الطرفين وأدى لاحقا إلى انخفاض في ارتفاع تكلفة إنتاج البرميل رغم التراجع الحاد في معدلات الإنتاج، مضيفا أن الاستعدادات تمت وتستهدف محورين رئيسيين. ويهدف المحور الأول إلى مضاعفة إنتاج الشركة في الربع الثاني من العام المالي الحالي من خلال تنفيذ خطة لإصلاح الآبار لإعادتها إلى الإنتاج، وكذلك من خلال الحفر التطويري، فيما يهدف المحور الثاني إلى استكشاف كافة الفرص خارج نطاق العمل. منطقة التطوير الحالية، والتي تشمل على سبيل المثال منطقة جنوب غرب رأس حقل بدران، والتي من المتوقع أن تزيد الاحتياطيات بنحو 172 مليون برميل من النفط، فضلاً عن الطبقة الساحلية غير المطورة في الحقل.

بتروجولف مصر: حقل جيسوم خطوة مهمة للأمام ونواصل العمل على زيادة الإنتاج

وأوضح المهندس عبد الوهاب المغاوري، رئيس شركة بتروجلف مصر، أن الشركة تمكنت من خلال أنشطة الاستكشاف والتطوير من إضافة 13.2 مليون برميل إلى احتياطياتها النفطية، ليصل إجمالي الاحتياطي المتبقي إلى 85 مليون برميل. وتخطط أيضًا لتحقيق صفر احتراق لغاز الشعلة من خلال استبدال المولدات التي تعمل بالديزل بمولدات مماثلة تعمل بالغاز.

وأوضح دور اكتشاف حقل شمال جيسوم باعتباره نقطة تحول في تاريخه والتحديات التي واجهها مثل بناء منصة بحرية في وقت قياسي وحفر العديد من الآبار الاتجاهية العميقة بزوايا شديدة الميل، مما زاد الإنتاج أكثر من 20 ألفاً. برميل من النفط يومياً، بعد أن كان يبلغ حوالي 4000 برميل من النفط يومياً.

أوسوكو: زيادة الإنتاج في السنوات المالية الثلاث المقبلة

وقال المهندس وليد الأعصر رئيس شركة أوسوكو إن الشركة لديها احتياطي يعادل نحو 49 مليون برميل في مناطق إنتاجها الستة التي تعمل فيها منذ عام 1980، وأن لديها خطة لحفر أربعة آبار استكشافية من خلالها الحفر ويجري العمل على زيادة الاحتياطيات والإنتاج، حيث تم تحقيق متوسط الإنتاج الحالي في العام المالي الحالي من خلال حفر ما يقرب من 9 آبار بين استكشاف وتطوير وإصلاح، مع خطة إنتاج متوقعة حتى نهاية العام المالي 2026/2027 لتحقيق الإنتاج 8500 برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى