العالم

إيران تُنصب رئيسها الجديد غدًا

تقام غدا الأحد، مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان، تحت رعاية المرشد العام الإيراني علي خامنئي وبحضور مسؤولين وطنيين وعسكريين في حسينية الإمام الخميني بطهران.

 

تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

وستقام هذه المراسم غدا الأحد الساعة العاشرة صباحا بحضور المسؤولين الوطنيين والعسكريين ورؤساء وأساتذة المعاهد العلمية والجامعات وممثلي مختلف النقابات العمالية وأسر الشهداء والسفراء المقيمين في طهران في الجمهورية الإسلامية. حسينية الامام الخميني.

 

يذكر أن عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي الإيراني مجتبى يوسفي، قال إن حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد سيقام يوم الأحد 28 يوليو بحضور قائد الثورة الإسلامية. مسؤولون وطنيون وعسكريون في حسينية الامام الخميني في طهران.

 

وتابع عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، أنه بعد الانتهاء من مراسم تنصيب الرئيس الجديد، اليوم الثلاثاء 30 يوليو، في مجمع مجلس الشورى الإسلامي، ستقام مراسم أداء اليمين الدستورية. واعتقل رئيس السلطة القضائية حجة الإسلام “غلام حسين ايجي” ورئيس المحكمة العليا في الجمهورية الإسلامية محمد جعفر منتظري وأعضاء مجلس صيانة الدستور.

 

وذكر عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أن الرئيس المنتخب يؤدي القسم خلال مراسم أداء اليمين ووفقا للمادة 121 من الدستور الإيراني: “سيستثمر كل مهاراته وقدراته في المهام المنوطة به”. له في حكومة إيران ومن ثم يوقع القسم.

 

يُشار إلى أنه وفقًا للمادة 121 من الدستور الإيراني، فإن نص القسم الذي سيؤديه رئيس إيران المنتخب خلال مراسم أداء اليمين الدستورية يوم الثلاثاء 30 يوليو هو كما يلي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، كرئيس للجمهورية، أقسم أمام القرآن الكريم وشعب إيران بالله العظيم أن أحمي الدين الرسمي ونظام الجمهورية الإسلامية”. دستور البلاد، وسأستخدم كل قدراتي وفرصي لتنفيذ المهام المنوطة بي، وسأتفرغ لخدمة الشعب ورخاء البلاد، ونشر الدين والأخلاق، ونصرة الحق. والعدالة والامتناع عن أي نوع من السلوك التعسفي. والأئمة المعصومون إني أحافظ على هذا كله حارسا للسلطة التي أعطانيها الناس أمانة مقدسة، وأسلمها لمن يختاره الناس من بعدي».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى