الخليج

«الغارديان»: تصفيق الكونغرس لنتنياهو «أجوف»

وصفت صحيفة الغارديان، تصفيق الكونغرس الأميركي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته لواشنطن هذا الأسبوع، بأنه “فارغ”.

وقالت افتتاحية إن السبب وراء عدم فائدة هذه الزيارة ليس فقط تشتيت انتباه الطبقة السياسية الأمريكية بانسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي، ولكن أيضًا فظائع الحرب في غزة وسلوك نتنياهو هي أمور تحفز التغييرات في بلدان أخرى. السياسات تجاه إسرائيل.

وذكرت صحيفة الغارديان أن ما يقرب من نصف الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ قاطعوا خطاب نتنياهو، والتقى الكثير منهم بأقارب المعتقلين الإسرائيليين الغاضبين من عدم تمكن حكومتهم من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وهو ما وصفته رئيسة مجلس النواب الديمقراطية السابقة نانسي بيلوسي، بخطابه. “الأسوأ” من أي شخصية أجنبية في مبنى الكابيتول.

واعتبرت انخفاض شعبية نتنياهو داخل إسرائيل أمرًا طبيعيًا، لكن سلوكه في الخارج كان يؤدي إلى تغيير حاسم في المواقف تجاه إسرائيل، حتى بين أقوى حليف لها، الولايات المتحدة، مضيفة أنه يتحمل مسؤولية كبيرة في ذلك.

وبحسب الصحيفة البريطانية، هناك إدراك متزايد بأن نتنياهو لا يبحث عن مخرج من كارثة غزة؛ فهو، كما يزعم، وكما يرغب البيت الأبيض، يعمل على إطالة أمد الحرب، ويؤكد أن جذور هذه الكارثة تسبق هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

واستعرضت الأحداث الرئيسية التي تظهر أن إسرائيل تخسر باستمرار، بما في ذلك تقديم محكمة العدل الدولية هذا الشهر لائحة اتهام دامغة لاحتلال الأراضي الفلسطينية وانتهاكاتها العديدة للقانون الدولي، فضلاً عن الضرر الناتج عن ذلك لدعوة أستراليا. ودعوة نيوزيلندا وكندا إسرائيل للرد على حكم محكمة العدل الدولية وبيان المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس اتخذت موقفا مختلفا تماما عن موقف الرئيس جو بايدن، مؤكدة أنها لن تبقى صامتة إزاء معاناة الفلسطينيين في غزة.

بالإضافة إلى ذلك، استأنفت الحكومة البريطانية تمويلها لوكالة الأمم المتحدة للاجئين (الأونروا)، وأعلنت أنها تخلت عن معارضتها لإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال دولية بحق نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وتدرس القيام بذلك والتخلي عن تسليم الأسلحة. إلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى