العالم

جبريل الرجوب: وصول وفد فلسطين إلى أولمبياد 2024 هو معجزة بكل المقاييس

أولمبياد باريس 2024 قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية إنه لن يصافح نظيره الإسرائيلي أو أيا من أعضاء وفدهم إلى أولمبياد باريس 2024 إلا إذا اعترفوا بحق دولته في الاستقلال.

 

وقال جبريل الرجوب، الذي قاد الدعوات لمنع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في المسابقات الدولية خلال حرب غزة، لصحيفة الغارديان إنه لن يتعامل بشكل عام مع يائيل أراد أو زملائها في الفريق إذا التقيا خلال الألعاب الأولمبية.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية، قال أيضًا إن المنتخب الفلسطيني لم يتلق أي تعليمات حول كيفية التصرف في حالة المواجهة مع منافس إسرائيلي، وأكد أن منظمته ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد أي انتهاكات للأولمبياد. تصبح ميثاقا.

 

وأضاف الرجوب: “قبل أن تسألوني اسألوهم: هل يعترفون بوجود الشعب الفلسطيني وحقه في دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل وفق شرعية الأمم المتحدة، فأنا لا أعترف بذلك من حيث المبدأ”. المشكلة في مصافحة شخص يعترف بحقي في تقرير المصير وحقنا في الوجود”.

 

وأضاف: “لكنني لن أصافح أي شخص لا يفعل ذلك. الأمر لا يتعلق بالأدب، بل يتعلق بالمبادئ. يجب أن يكونوا مستعدين للقتال من أجل بناء جسور السلام من خلال الاعتراف المتبادل”.

 

وقال الرجوب إن الرياضيين الأوكرانيين لن يصافحوا أي رياضيين روس أو بيلاروسيا في أولمبياد باريس هذا العام.

وقال الرجوب: “إن الرياضيين الفلسطينيين سيتبعون مبادئ اللجنة الأولمبية الدولية وسيسألون رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية الإسرائيلية كيف يمكنهم تشجيع جنودهم، وكيف يمكن لبطل الجودو أن يفعل ذلك، اسأل المجرم”.

 

كان الرجوب يشير إلى بيتر بالتشيك، لاعب الجودو الذي تم اختياره كأحد حاملي العلم الإسرائيلي في حفل الافتتاح والذي يُزعم أنه نشر صور الصواريخ الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي مع تسمية توضيحية تقول “مني إليك بكل سرور”.

رد فعل إسرائيل على تصريحات الرجوب

ولم يستجب فريق إسرائيل لطلب الغارديان للتعليق.

واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرجوب، وهو أيضا رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في حفل استقبال في قصر الإليزيه يوم الجمعة.

وصول وفد إلى الألعاب الأولمبية في فلسطين معجزة

وأكدت اللجنة الأولمبية الفلسطينية مقتل نحو 400 رياضي فلسطيني وتدمير البنية التحتية الرياضية بشكل كبير منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وهذا هو أحد الركائز التي تقوم عليها جهود فلسطين لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية. وهناك ادعاء آخر مفاده أن القصف المستمر لغزة ينتهك تقاليد وقف إطلاق النار الأولمبي. وقال الرجوب إن حقيقة أن فلسطين تمكنت من إرسال فريق إلى باريس يجب أن تعتبر مصدر إلهام.

الألعاب الأولمبية 2024

وقال الرجوب عن الفريق الذي يقيم معظم ممثليه في الخارج: “لم نتمكن من إحضار رياضي واحد من غزة”. وأضاف: “لذلك، من الجيد أننا هنا رغم كل شيء. الاستسلام لن يكون جزءًا من عقليتنا. سنأتي بروح حقيقية ورسالة واضحة للعالم أجمع”.

الألعاب الأولمبية 2024

وقال الرجوب في تصريحات أدلى بها في أحد فنادق باريس إن الترحيب الحار الذي لقيه الرياضيون الفلسطينيون من حشد بلغ نحو مئة شخص في مطار شارل ديغول يوم الخميس، كان السبب وراء قراره بالاختلاط بحرية بين الضيوف ونقل الوفود.

وأضاف: “أمشي وأتحرك في كل مكان وأشعر بالأمان. لا أحد يحرسني. لقد حظينا باستقبال رائع في كافة الأوساط، وهو ما يمثل رسالة أمل لشعبنا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى