الخليج

77.6 سنة.. ارتفاع متوسط العمر المتوقع للإنسان في السعودية

أصدر برنامج تحول القطاع الصحي تقريره السنوي عن إنجازات التحول على مستوى القطاع الصحي لعام 2023 متضمناً الإنجازات التي حققها المعنيون بالقطاع الصحي بالإضافة إلى المبادرات نحو تطلعات رؤية المملكة 2030 التي تعمل الجهات المعنية على تنفيذها لقد عمل المشاركون على تحسين صحة الإنسان.

وتضمن التقرير السنوي مساهمات ملموسة وإشادة عالمية وعدد كبير من المساهمات التي تساهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للبرنامج والمتمثلة في تيسير الوصول إلى الخدمات الصحية وتحسين كفاءة وجودة الخدمات الصحية وتحسين الوقاية من المخاطر الصحية بالإضافة إلى ذلك من بين ومن أبرز هذه الإنجازات: ارتفاع رضا المستفيدين عن تجربة خدمات الرعاية الصحية أثناء الاستشفاء إلى ما يقدر بـ 87.45% من 82.41% في عام 2019، وزيادة عدد طاقم التمريض المؤهل، وارتفاع عدد العاملين لكل 100 ألف من السكان إلى 733 من 581.6 عام 2019، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة التجمعات السكنية بما فيها سكان الأطراف إلى 96.41% وغيرها من إنجازات التحول المذكورة في التقرير.

وفيما يتعلق بمؤشرات وأهداف البرنامج، فقد تم تحقيق تقدم ملحوظ في عدد من المؤشرات خلال العام، حيث ارتفع متوسط عمر الإنسان في المملكة إلى 77.6 سنة، ويرافق ارتفاع هذا المتوسط حزمة من التحسينات والمساهمات . ويشمل ذلك اعتماد مبدأ تعزيز الصحة في كافة السياسات وفي كافة مجالات الحياة، بالإضافة إلى السياسات والقرارات التي نفذتها المملكة لتحسين مستوى الصحة العامة، مثل: مثل نشر ثقافة التنزه وتقليل الملح في الأطعمة، والكشف عن السعرات الحرارية، والتخلص من الزيوت المهدرجة وغيرها من السياسات، بالإضافة إلى جهود تحسين الخدمات الصحية وتحسين الوقاية من المخاطر الصحية.

جلبت نجاحات التحول لعام 2023 العديد من الموافقات وعمليات الإطلاق. ويساهم في تحسين قدرات القطاع وتشكيل خصائصه المستقبلية. وتضمنت موافقة مجلس الوزراء على إنشاء المعهد الوطني للبحوث الصحية والانتهاء من عدد من المراحل والمبادرات. استكمال المرحلة الأولى من مبادرة التحول المؤسسي لوزارة الصحة، حيث قامت جميع المجموعات الصحية بدورها كمجموعات صحية مسؤولة عن صحة السكان. وتم إطلاق منصة “نفيس” على هامش منتدى الصحة العالمي وغيرها من الإطلاقات والمبادرات.

يُشار إلى أن برنامج تحول القطاع الصحي يأتي ضمن برامج رؤية المملكة 2030 لتحقيق تطلعاتها في خلق مجتمع حيوي يتمتع فيه المواطنون والمقيمون بحياة صحية ومرضية، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة. صحة الإنسان دائماً في المقدمة مركز اهتماماتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى