الخليج

البيت الأبيض يقلل من احتمالية اندلاع حرب بين إسرائيل و«حزب الله».. ودعوات غربية بمغادرة لبنان

نصحت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم (الاثنين)، رعاياها بمغادرة لبنان، فيما دعت ألمانيا “بشكل عاجل” مواطنيها إلى مغادرة بيروت بسبب تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

وبحسب منشور على حساب السفارة على منصة “X”، أوصت السفارة الأميركية في بيروت مواطنيها “بمغادرة لبنان قبل اندلاع الأزمة”.

جاء في رسالة من مساعدة وزير الخارجية للشؤون القنصلية رينا بيتر نُشرت على موقع X: “تذكير للمواطنين الأمريكيين في لبنان للتسجيل في برنامج STEP وتوصيات الاستعداد الأخرى للحفاظ على سلامتك أنت وأحبائك”.

بدورها، دعت ألمانيا مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل عاجل خوفا من الضرر، ودعت جميع الأطراف إلى “منع التصعيد”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليوم: “ننصح الرعايا الألمان بمغادرة لبنان بشكل عاجل”. ودعت إيطاليا مواطنيها إلى مغادرة الأراضي اللبنانية حرصا على سلامتهم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن برلين تناشد جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط منع التصعيد في أعقاب الهجوم الصاروخي على قرية مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة.

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يوم الاثنين أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين أجروا محادثات متعددة المستويات خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد الهجوم وأن التهديد بنشوب صراع واسع النطاق مبالغ فيه.

وقال كيربي للصحفيين: “لا أحد يريد حربا كبرى، وأنا واثق من أننا قادرون على تجنب مثل هذه النتيجة”، مضيفا: “لقد سمعنا جميعا عن هذه الحرب الشاملة عدة مرات خلال الأشهر العشرة الماضية. وكانت تلك التوقعات مبالغ فيها إلى حد كبير.” “هذه المرة، لنكون صادقين، نعتقد أن الأمر مبالغ فيه.”

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن هذا الهجوم يجب أن يؤدي إلى التصعيد وشدد على إمكانية تجنب حرب كبرى بين إسرائيل وحزب الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى