الخليج

باحث مصري: 10 مكاسب للسعودية من استضافة كأس العالم 2034

رأى مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي بالقاهرة أبو بكر الديب، عشر فوائد رئيسية للمملكة من استضافة بطولة كأس العالم 2034، أهمها تعزيز صورة المملكة على المستوى الدولي في مختلف المجالات السياسية. الاقتصادية والتنموية والاستراتيجية والاجتماعية وتحقيق ربح يزيد عن 25 مليار دولار أمريكي تقريبًا من الاستضافة.

وقال الديب لـ«بوابة البلد» إن طريق الاستضافة سيخلق ملايين فرص العمل الجديدة ويجذب ملايين السياح وينشط قطاعات الطيران والضيافة والفنادق. كما ستصبح المملكة وجهة لمليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية، ونموًا اقتصاديًا مرتفعًا، وستتطور المملكة إلى مركز أعمال دولي وفقًا لرؤية 2030 وتنويع الاقتصاد السعودي من خلال نمو الإنتاج غير النفطي.

وأوضح باحث العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي بالقاهرة أن الفوائد تشمل أيضًا تعزيز القطاع الخاص، وتحقيق أرباح ضخمة من البث المتعلق باستضافة كأس العالم، والاستثمار في رأس المال البشري، والاستدامة المناخية، وتعزيز مكانة المملكة في الأحداث الرياضية العالمية و تعظيم صورة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية وواجهة دولية لاستضافة الأحداث العالمية الكبرى، وكذلك عرض تجارب الإصلاح الاقتصادي والقانوني السعودي للعالم، حيث ساهمت رؤية 2030 في تحديث العديد من الأنظمة والقوانين الأجنبية ذات الصلة الاستثمارات وعرض المشاريع التنموية الكبرى، بما في ذلك مشاريع نيوم والقدية والدرعية.

وأكد الديب أن السعودية تمتلك ملاعب وبنية تحتية مطابقة لأحدث المواصفات العالمية لاستضافة مباريات كأس العالم، مشيراً إلى أنها قدمت رسمياً وثائق الترشيح لاستضافة مونديال 2034 في العاصمة الفرنسية باريس وأقيم حفل من قبل الاتحاد الدولي. اتحاد كرة القدم وتم تقديم الملف من قبل وفد برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز وزير الرياضة. جاء ذلك أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بارك ترشيح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034، مضيفاً أن القطاع الرياضي يتطور بشكل كبير في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتطور على كافة المستويات، ومساحة المملكة الكبيرة تمنحها ميزة في توزيع الفعاليات على العديد من المناطق. ويقدر “الديب” أن نحو 5.5 مليار شخص حول العالم سيشاهدون مباريات مونديال السعودية 2034، ومن الممكن بذل جهد لنحو 60 مليون شخص سيزورون البلاد بعد انتهاء البطولة مما سيؤدي إلى زيادة حجم الإيرادات المالية وزيادة الدخل القومي للبلاد ونموها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى