الخليج

وزير «الموارد»: السعودية سنّت قوانين صارمة لمكافحة الاتجار بالأشخاص

تواصل وزارة الموارد البشرية جهودها لمكافحة الاتجار بالبشر وتحسين الالتزام بأنظمة سوق العمل، انطلاقاً من مسؤوليتها في حماية حقوق العمال وأصحاب العمل. ويتزامن ذلك مع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص الذي يصادف أمس (الثلاثاء). تم إعلان هذا اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مستوى الوعي بهذه الجريمة وزيادة الوعي بمعاناة الضحايا وتعزيز حقوقهم وحمايتهم.

وأكد وزير الموارد المهندس أحمد الراجحي حرص القيادة على احترام الإنسانية وإعلاء كرامة كل إنسان في الوطن. وأشار إلى أن جريمة الاتجار بالبشر تنتهك حقوق الإنسان وتهدد كرامته، مبينا أن المملكة اتخذت العديد من المبادرات والإجراءات الوقائية لمكافحة الاتجار بالبشر، بدءا من سن قوانين صارمة إلى بذل كافة الجهود لتحسين المجتمع للحماية من هذه الجريمة.

وأشار الوزير الراجحي إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي وتبادل المعلومات والخبرات ودعم مبادرات الوقاية من هذه الجريمة والقضاء عليها والعمل معا على توعية المجتمع بمخاطر الاتجار بالبشر والتوعية بأهمية الوقاية منه. .

أكد وكيل الوزارة لشؤون موارد العمل د. من جانبه أوضح عبد الله ناصر أبو ثنيين أن الوزارة ومن خلال عضويتها في لجنة مكافحة الجرائم المتعلقة بالأشخاص التابعة لهيئة حقوق الإنسان عملت على خلق برامج توعوية وتدريبية تهدف إلى رفع مستوى وعي المواطنين والمقيمين حول هذه الجرائم. مخاطر الممارسات المؤدية إلى جريمة الإتجار بالبشر وسبل مكافحتها. ويشمل ذلك اعتماد القوانين والسياسات المتعلقة بالحقوق التعاقدية للعاملين في سوق العمل السعودي وحمايتهم من الممارسات غير النظامية، سواء الاتجار بالبشر أو العمل الجبري أو غيرها من الممارسات السلبية.

تحسين العلاقة التعاقدية وتوثيق العقود

وأشار نائب وزير موارد العمل أبو ثنيين إلى أن الوزارة أطلقت العديد من البرامج والمبادرات وورش العمل الهادفة إلى الحد من جرائم الاتجار بالبشر. وتشمل هذه حملات نشر للتوعية بحقوق ومسؤوليات العاملين في المنشآت وعمال المنازل بالتعاون مع الغرف التجارية ومنشآت القطاع الخاص في جميع مناطق المملكة، فضلاً عن مشاركة الفرق الإشرافية التابعة للوزارة في الحملات المشتركة حول الأرضية لمكافحة الاتجار بالبشر وإطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وبرنامج توثيق العقود. توفير قنوات لتلقي التقارير وغيرها من البرامج والمبادرات الداعمة لتحسين الالتزام وتحسين بيئة العمل.

وحثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجميع على تقديم أي بلاغ يشتبه في احتوائه على أدلة جرائم الاتجار بالبشر والتواصل معهم عبر القنوات الرسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة من الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى