الخليج

تفعيل اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص بالتعاون والشراكة مع هيئة حقوق الإنسان تحت شعار “لن نتخلى عن أي طفل” انطلاقاً من مسؤوليتها في حماية العمال وتربية الطفل درجة التزام الشركات بأنظمة سوق العمل.

وأنشأت الوزارة إدارة مخصصة لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر. بالإضافة إلى ذلك، ومن أجل دراسة جميع الحالات الواردة ومعاملتها بسرية وإحالتها إلى الجهات المختصة، تم اعتماد نظام مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، والانضمام إلى الاتفاقيات والبروتوكولات الرامية إلى مكافحة هذه الجرائم، وتنظيم ورش عمل تدريبية. لتأهيل موظفي الوزارة من فئة المراقبين ومراكز الاتصال والمراقبين الميدانيين وأصحاب العمالة ومرافق العمل والإيواء لمكافحة الاتجار بالبشر والعمل الجبري بهدف حماية العمال وتوفير بيئة عمل آمنة لهم.

أصدرت وزارة الموارد البشرية العديد من القوانين والسياسات لحماية العمال وأصحاب العمل من الممارسات غير النظامية ورفع مستوى الوعي بحقوقهم التعاقدية، مع إطلاق العديد من برامج الدعم لمكافحتها. وتشمل هذه المبادرات مبادرة «تحسين العلاقات التعاقدية» التي تهدف إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين الموظفين وأصحاب العمل، وكذلك برنامج «توثيق العقود»، وبرنامج «حماية الأجور»، وبرنامج «الودّي» لتنظيم منازعات العمل، وتنظم العديد من الحملات التوعوية والتوعية بعواقب الجريمة وحقوق ومسؤوليات عمال المصانع وعمال المنازل، وذلك بالتعاون مع الغرف التجارية وشركات القطاع الخاص في جميع مناطق المملكة.

وعلى مستوى الأنشطة الرقابية، واصلت الوزارة جهودها بتنظيم عدة حملات للتحقيق الاستباقي في حالات الاشتباه بالاتجار بالبشر، وذلك في إطار الحملة الوطنية المشتركة لمكافحة الاتجار بالبشر، بالتعاون مع الجهات المعنية.

وتولي المملكة أهمية كبيرة لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر من خلال التعاون على مختلف المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ومكافحة هذه الجريمة العابرة للحدود الوطنية. من خلال تفعيل وتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، والتي ترتكز على أربعة محاور رئيسية: (الوقاية والحماية والمساعدة، وإنفاذ القانون والتعاون الوطني والإقليمي والدولي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى