الخليج

استرخ.. كتفك في خطر!

وشددت وزارة الصحة على أهمية الجلوس الصحي والصحي حتى لا يشكل ضغطا على الجسم ويمنع آلام الكتف. وأوضحت أن الجلوس الصحيح مهمل من قبل الكثير من الأشخاص، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات والأربطة، ولا ينصح بالجلوس أمام المكتب لفترات طويلة، مشيرة إلى أنه يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان الجلوس الصحيح، والحفاظ على وضعية الجلوس.

وأشار أطباء العظام إلى أن آلام الكتف من أكثر الآلام شيوعا التي تصيب الكثير من الناس وأن أسبابها تختلف من شخص لآخر، مرجحين أن الكتف عبارة عن بنية كروية معقدة في طرف عظم العضد (العضد) وتحتوي على مجموعة من العضلات والأوتار التي تحيط بالمفصل.

وشدد الأطباء على ضرورة تجنب بعض السلوكيات غير الصحيحة، خاصة عند النوم أو حمل الأشياء الثقيلة، ونصحوا بحماية الرقبة من الانزلاق.

مرض السكري…قد يكون السبب

لمعرفة المزيد عن آلام الكتف طرقنا باب عيادة جراحة الكتف والأطراف العلوية بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة. المستشار د. مفصل محوري من النوع الكروي ويتضمن الاتصال بين التجويف الحقاني لعظم الكتف والرأس العضدي، ويتصل ببعض الأوتار والعضلات مثل الكفة المدورة وغطاء مفصل الكتف، وهي فضفاضة مما يجعل مفصل الكتف الأكثر حركة على الإطلاق الاتجاهات في جسم الإنسان. وضح أن سبب شكوى بعض الأشخاص من آلام الكتف دون مجهود أو التعرض لأي عامل خارجي، يعود إلى أسباب عديدة يمكن أن تكون سبب آلام الكتف دون إصابة أو مجهود، مثل مرض السكري، وخاصة في هذه الحالة عدم انتظام مستويات الدم أو التهاب الأوتار أو التهاب رأس العضلة ذات الرأسين، لذلك فإن خط العلاج الأول لمرضى الأمراض المزمنة هو تناول الأدوية ومراجعة الطبيب بانتظام.

خطورة حمل الأثقال

قال خبير جراحة الكتف والأطراف العلوية د. وأرجع المالكي أسباب ربط آلام الكتف بألم الرقبة إلى أن جميع أعصاب الطرف العلوي تنبع من الحبل الشوكي بين الفقرات العنقية وتمتد من الكتف وأعلى الصدر إلى الطرف العلوي. أي تأثير على الأعصاب يسبب آلامًا ممتدة إلى الكتف والأطراف العلوية. كما توجد عضلات متصلة بفقرات الرقبة من جهة الكتف. ومن ناحية أخرى، عندما يحدث ألم في الرقبة أو الكتف، تتوتر هذه العضلات وتشعر بالألم.

استشاري العظام د. وحذر المالكي من ممارسة الرياضات الثقيلة أو حمل الأشياء الثقيلة دون حذر وتدريب، قائلا إن ممارسة الرياضة مفيدة للإنسان، أما فيما يتعلق بمفصل الكتف فيجب أن يكون حمل الأوزان أفضل تحت إشراف متخصصين للقيام بها بشكل صحيح لتجنب الإصابات. . اشرح أن التمييز بين خلع الكتف وألم الكتف واضح؛ خلع الكتف هو انفصال رأس عظم العضد عن لوح الكتف. واعتماداً على اتجاه الخلع قد يحدث ألم شديد، لكن هذا يختفي عندما يتكرر الخلع مع الحركة، بينما الألم الالتهابي يكون مستمراً ويزداد مع الحركة.

بارد… براءة

يقول اختصاصي جراحة الكتف والأطراف العلوية د. ونفى خليل المالكي أن يكون لآلام الكتف علاقة ببرودة الحرارة. وأوضح أيضًا أنه لا توجد دراسات توضح سببًا طبيًا أن آلام الكتف ناتجة عن البرد الزائد. لكنه يذكر الأغلبية، وخاصة كبار السن والمرضى، بأهمية الوقاية وارتداء الملابس الواقية في الأماكن الباردة.

دكتور. ويوضح المالكي أن بعض الناس يشعرون بألم في الكتف مع ضغط في الصدر وأن ذلك بسبب ما يسمى بالألم المشار إليه، أي أن مصدره ليس في الكتف بل في مكان آخر والبنية التشريحية والعصبية. يلعب جسم الإنسان دوراً في نقل الألم إلى الكتف. وأشهرها: تقع المرارة في الجانب الأيمن العلوي من البطن وتمتد إلى الكتف الأيمن. يكون ألم القلب أحيانًا عبارة عن ألم وتقلصات في الصدر ويمتد إلى الكتف الأيسر. قد يمتد ألم الرقبة نتيجة ضغط العصب إلى أحد الكتفين. لذلك، من الضروري لأي شخص يعاني من مثل هذه الأعراض استشارة الطبيب حتى لا تتفاقم حالته الصحية.

6 أسباب للألم

قال استشاري جراحة العظام والمناظير بمستشفى بريدة المركزي د. وأوضح محمد النبوي، أن آلام الكتف تكون بسبب التهاب أوتار الكتف نتيجة الإجهاد أو الحركات المتكررة، كما أن تمزق الكفة المدورة يسبب الألم، خاصة عند تحريك الذراع ووجود متلازمة انحشار الكتف، د أسباب أخرى هي مشاكل في الأنسجة الرخوة، مثل ب. الالتواء أو التحميل الزائد على العضلات والأربطة، بالإضافة إلى مشاكل في العمود الفقري، مثل. ب. الانزلاق الغضروفي، والذي يمكن أن يسبب الألم الذي يمتد إلى الكتف. هناك أسباب داخلية مثل أمراض القلب أو مشاكل في الجهاز الهضمي، أما الكتف المتجمد فهو الشعور بألم وتيبس في مفصل الكتف، خاصة عند مرضى السكري.

استشاري العظام الدكتور تحدث عند التمدد، والتمزقات التي تحدث أثناء الحركة، والتهاب المفاصل في الجراب والكتف مما يسبب الألم عند تحريك الذراع ومشاكل في الأنسجة الرخوة.

لماذا تشعر المرأة الحامل بالألم؟

استشاري العظام د. وأرجع النبوي سبب إصابة المرأة بألم الكتف الأيمن أثناء الحمل إلى التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل، والتي تتمثل في تغيرات الوزن والضغط. زيادة الوزن والطول خلال فترة الحمل يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على عضلات وأربطة الكتف، بالإضافة إلى تغيرات في الوزن والحجم أثناء الحمل، مما قد يسبب الألم، مثل تغير مركز الثقل وزيادة الحجم البطن، مما قد يؤثر على وضعية الجسم، مما قد يسبب توترًا في عضلات الكتف، وتشمل الأسباب مشاكل في العمود الفقري؛ يمكن أن يضغط الحمل على الأعصاب أو يسبب مشاكل في العمود الفقري، مما قد يؤدي إلى آلام الكتف. بالإضافة إلى ذلك، فإن تراكم السوائل أثناء الحمل يمكن أن يسبب تورم الأنسجة حول الكتف، مما يؤدي إلى الألم، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الأنسجة الرخوة والمفاصل، مما يزيد من احتمالية الألم.

دكتور. ويوضح النبوي أنه يمكن تشخيص آلام الكتف بناء على التاريخ الطبي للمريض والأعراض والإصابات السابقة، والفحص السريري لتقييم الحركة والقوة والألم في الكتف، وفحص وضعية وحركة الكتف أثناء التصوير. الدراسات والأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود إصابات أو عدوى، وفي بعض الحالات فحص الدم للتحقق من وجود التهابات أو أمراض أخرى. وأوضح أن التقييم الوظيفي يهدف إلى تحليل مدى تأثير الألم على الأنشطة والحركات اليومية، بينما تقوم اختبارات محددة بتقييم وظيفة الكتف وتحديد أسباب الألم، مثل اختبارات الحركة أو اختبارات ضغط الأوتار.

التدليك واسترخاء العضلات

الاستشاري د. وأوضح النبوي أن العلاج الطبيعي فعال في علاج آلام الكتف، خاصة عندما يكون الألم ناتجا عن مشاكل عضلية أو هيكلية. يشمل العلاج تمارين التمدد والتقوية: لتحسين مرونة العضلات وقوتها، والعلاج بالحرارة أو البرودة: لتخفيف الالتهاب والألم، وتقنيات التمارين والتدليك: لتحسين الدورة الدموية وتخفيف التوتر، والتدريب الوضعي: لتخفيف إجهاد الكتف أيضًا. التقنيات التقنية: مثل العلاج بالتيار الكهربائي والعلاج بالموجات فوق الصوتية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلعب العلاجات التقليدية مثل الاسترخاء والتدليك دورًا مهمًا. بهدف تخفيف توتر العضلات، تساعد عوامل التدليك والاسترخاء على استرخاء العضلات المتوترة والمتوترة، مما يمكن أن يخفف الألم والضغط في منطقة الكتف ويحسن الدورة الدموية عن طريق تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وبالتالي تسهيل عملية الشفاء. . تقليل الالتهابات وتحسين مرونة العضلات والأوتار، مما يسهل حركة الكتف، ويخفف من تصلبها، ويخفف من تشنجات العضلات والألم المصاحب لها، ويحسن نطاق الحركة عن طريق تخفيف توتر العضلات وتعزيز الحركة الطبيعية. لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الطرق لتحديد ما إذا كانت مناسبة وتجنب المضاعفات المحتملة.

استرخ لمدة 10 دقائق

وشددت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني على أهمية الحرص على الجلوس الصحي والصحي. يمنع الإجهاد الناتج عن إجهاد العضلات بشكل غير صحيح ويخفف الأربطة التي تربط المفاصل بالعمود الفقري. وهذا يعني أن الجسم يستخدم طاقة أقل ومن المهم ضبط المقعد أو الكرسي بحيث يتم استخدام لوحة المفاتيح بشكل مستقيم وموازي للأرضية. وهذا يمنع حدوث إصابات الإجهاد المتكررة. عند استخدام الكمبيوتر أو الشاشة، اضبط ارتفاع الجهاز بحيث يكون على مستوى العين ولا يسبب انحناء الرقبة، واضبط الذراعين والمرفقين للتأكد من أنك مستقيم مع المقعد مع دعم كتفيك ودعمك ظهرك عن طريق إبقائه مستقيماً. إذا أمكن، استخدم وسادة داعمة لظهرك. ضبط الركبتين من خلال الحفاظ على مسافة صغيرة بين الجزء الخلفي من الركبتين والظهر. وضع القدمين على الكرسي وضبطهما من خلال إبقاء الساقين غير متقاطعتين (متقاطعتين)، وإبقاء القدمين ثابتة على الأرض. ضبط الخصر والفخذين بحيث يتم توزيع وزن الجسم بالتساوي على الخصر وفي وضع مستقيم غير مائل.

تجنب الجلوس على حافة الكرسي مع انحناء العمود الفقري، وتغيير وضعيات الجلوس من وقت لآخر، والجلوس في وضع واحد لفترة طويلة، وأخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق على الأقل كل ساعة من الجلوس وإجهاد الرقبة وقت طويل عند النظر إلى الشاشة أو شاشة الهاتف، وكذلك الجلوس بوضعية لا تدعم الظهر بشكل كامل، وخاصة أسفل الظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى