الخليج

9 حالات لاستبعاد المقيّم العقاري

اعتمدت الهيئة السعودية للمثمنين المعتمدين قواعد تقديم خدمات التثمين العقاري، وحددت تسع حالات يجب فيها استبعاد المثمن المعتمد نهائيا. وبحسب صحيفة “أم القرى”، فإن هذه القضايا تنطوي على صدور أكثر من قرار من لجنة فحص مخالفات أحكام النظام خلال العام أو تقديم خدمات تثمين العقارات لجهة تمويل خارجية “القائم”. ” منصة. تشمل الأمثلة استخدام أشخاص غير مرخصين لإجراء طلبات التقييم، وإشراك المستفيد في فحص الممتلكات وتصويرها، والكشف عن معلومات العميل أو استخدامها، والفشل في تلبية الحد الأدنى من المتطلبات في تقارير التقييم.

وتشمل الحالات أيضًا: تقييم العقار في حالة وجود تضارب في المصالح، أو تفويض مهام التقييم بشكل غير صحيح للآخرين، أو حالات الاحتيال أو الاحتيال. ولا يحق للمثمن المعتمد طلب العودة إلى القائمة إلا بعد مرور 180 يومًا من تاريخ الاستبعاد.

وحددت القواعد خمسة شروط لتسجيل منشآت التقييم العقاري، هي: الالتزام بكافة الأحكام والقواعد، والحصول على شهادة المنحة من الهيئة، وتسجيل 5000 ساعة خبرة في مجال التقييم العقاري. يجب أن تضم المنشأة 5 أعضاء على الأقل وأن يكون الترخيص ساري المفعول لمدة 120 يومًا على الأقل.

وألزمت القواعد المثمن المعتمد بالقيام بـ 12 أمراً عند تقديم خدمات التقييم، بما في ذلك استخدام منصة “قيم” في جميع المعاملات، والكشف عن تضارب المصالح، والحفاظ على سرية العملاء والبيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى