العالم

بعد نعيه هنية.. الاحتلال يعتقل الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى

الشيخ عكرمة صبري : منذ 7 أكتوبر، تزايدت سياسات السلطات الإسرائيلية التعسفية تجاه الفلسطينيين، حيث واصلت قوات الاحتلال مصادرة منازل ومنشآت وأراضي الفلسطينيين، كما زادت الأجهزة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية من أعمال العنف ضد الفلسطينيين بما في ذلك عمليات التصفية المستهدفة والجسدية، والاعتقال التعسفي، واقتحام الأحياء الفلسطينية ومصادرة الممتلكات.

ومنذ عملية فيضان الأقصى، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الرموز الدينية في مدينة القدس، حيث قامت باعتقال وإبعاد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى، بالإضافة إلى عدد كبير من الناشطين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. مدينة القدس المحتلة، وهو استمرار لسياسة التهويد التي تستهدف مدينة القدس المحتلة وترويع سكانها المرابطين.

اعتقال الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من منزله بالقدس، بعد عزاء إسماعيل هنية خلال خطبة الجمعة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على نطاق واسع، عناصر من شرطة الاحتلال وجنود الاحتلال يحاصرون الشيخ خارج منزله في حي الصوانة بالقدس، وهو متكئ على عصاه ويسير باتجاه سيارة الشرطة.

الشيخ عكرمة صبري

هدد وزير داخلية دولة الاحتلال الإسرائيلي، موشيه أربيل، يوم أمس الجمعة، بسحب إقامة خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في مدينة القدس المحتلة، بعد أن نعى خلال خطبة الجمعة في المسجد الأقصى. المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل الأربعاء الماضي في العاصمة الإيرانية طهران يقف على المنبر.

وقالت وسائل إعلام عبرية: إن “قرار وزير الداخلية جاء عقب نعي الشيخ عكرمة صبري هنية خلال خطبة الجمعة في الأقصى”.

ذكرت صحيفة معاريف أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقا ضد خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري بشبهة الفتنة، وذلك بعد نعي رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

أرسل وزير الداخلية الإسرائيلي رسالة إلى المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية جالي بيهاراف ميرا يبلغها فيها بنيته إلغاء تصريح إقامة عكرمة صبري، وقال إنه طلب منكم التعاون معه لإتمام العملية في أسرع وقت ممكن.

وزعمت أربيل أن الشيخ صبري مسؤول في منظمة تنقل التبرعات لحركة حماس وأنه يؤيد العمليات الانتحارية ضد الإسرائيليين ويشيد بـ “الشهداء”.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف بن جفير، إن “أمر التحقيق بشبهة الفتنة يقع ضمن اختصاص النيابة العامة”، وتوجه إلى هناك للنظر في فتح تحقيق ضده.

لقد كتب على جبل الهيكل. “سوف نقوم بالتحديث.”

الشيخ عكرمة صبري

إطلاق سراح خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري

وبعد ساعات من اعتقاله، أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي إطلاق سراح خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، وقررت إبعاده عن المسجد الأقصى يوم الأحد المقبل، مع إمكانية تمديد الإبعاد لستة أشهر.

تفاصيل اعتقال الشيخ عكرمة

من جانبه، قال حمزة قطينة، محامي الشيخ عكرمة، للجزيرة إن الشيخ اعتقل بعد أن حاصرت قوات الاحتلال منزله في حي الصوانة بالقدس، مضيفا أن اعتقاله “خلال اجتماع” لمناقشة القرار “تم إلغاء تصريح إقامته”.

وقال قطينة إنه تم نقل الشيخ عكرمة إلى “الغرفة رقم 4 في مركز تحقيق المسكوبية”، المخصصة للتحقيق مع المقدسيين.

سبب القبض على الشيخ صبري

وقال الشيخ صبري في بداية الخطبة الثانية -في بث مباشر لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس على صفحتها في فيسبوك- “أهل القدس وأطراف القدس وأهل منبر الأقصى المبارك”. مسجد يعتبر عند الله مثل الشهيد اسماعيل هنية. نسأل الله – عز وجل – الرحمة، وأن يسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

وعلى صوت تكبيرات المؤمنين، أعلن الشيخ أن صلاة الغائب ستقام «على روحه وعلى جميع الشهداء وعلى جميع المسلمين الحاضرين».

وحول المخاطر المحيطة بالمسجد الأقصى، قال صبري إن المسجد “لا يزال في مرمى الجماعات اليهودية المتطرفة والمحرضة”، رافضاً “التصريحات العدوانية التي أطلقها مؤخراً مسؤول متطرف في سلطات الاحتلال، والتي تطالب فيها بوقف إطلاق النار”. تغيير الوضع “الوضع الراهن في المسجد المبارك” بهدف تأكيد السيادة عليه.

وأضاف صبري: “فإنهم يحاولون يائسين وكأنهم لم يتعلموا الدرس مما حدث خلال البوابة الإلكترونية (2017)، مكررا زعمه أن المسجد الأقصى “أعلى من أن يكون” موضوعا للمفاوضات”. المفاوضات وقرارات المحكمة”.

الشيخ عكرمة صبري

وبدأت معركة البوابات الإلكترونية في 14 يوليو/تموز 2017، عندما أغلقت إسرائيل المسجد ومداخل البلدة القديمة، ونصبت بوابات إلكترونية لإجبار المصلين على استخدامها. لكن بعد رفض واسع ورسمي وتضامن عربي وإسلامي، اضطرت إلى مصادرتها وإزالتها بعد حوالي أسبوعين من تركيبها.

وتابع خطيب الأقصى: “لا يحق لأي مسلم في العالم أن يتنازل حتى عن ذرة تراب”، وأن “الأمر ينطبق فقط على المسلمين ولا يمكن تقسيمه إلى قسمين”. وهذا حكم الله في السموات السبع. يشير إلى محاولات الطاقم تقسيمه إلى زمان ومكان.

منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة على أبواب المسجد الأقصى الخارجية والمنتشرة في محيط المسجد وأزقة البلدة القديمة، يوم أمس، المئات من الشبان الفلسطينيين من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى