اخبار مصر

رئيس الوزراء يناقش مقترحات تنمية صناعة السكر

اليوم رئيس الوزراء د. عقد مصطفى مدبولي اجتماعا بمقر الحكومة بالعلمين الجديدة لبحث سبل دعم ومساندة صناعة السكر المحلية، بحضور الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ود. . هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ود. منال عوض وزيرة التنمية المحلية ود. شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اللواء وليد أبو المجد، نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، د. مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء مجدي أنور مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والعقيد د. بهاء الغنام مدير وكالة مستقبل مصر للتنمية المستدامة، ود. مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع أن هدفه هو العمل على تطوير ودعم صناعة السكر في مصر بما يساعد في تلبية احتياجات السوق المحلية من هذه المادة الخام الإستراتيجية وضرورة التنسيق الفعال بين الوزارات. والجهات التي تتعامل مع هذا الملف من أجل تحقيق هذه الأهداف والنهوض بهذا القطاع المهم وتحسين مساهماته المختلفة.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع ناقش أبرز المقترحات لتطوير صناعة السكر وتذليل المعوقات التي تواجهها، بما في ذلك آليات تحفيز المزارعين على التوسع في الزراعة وتوفير مدخلات الإنتاج هذا المحصول الهام وتعزيز عمل شركات إنتاج السكر المملوكة للدولة والقطاع الخاص لزيادة طاقته الإنتاجية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن هذه المقترحات شملت أيضا محور الري، مشددا على ضرورة التحول إلى الري الحديث في زراعة قصب السكر، والذي يساهم قبل كل شيء من خلال عدة أدوات في تقليل استهلاك المياه وتقليل استخدام الأسمدة وزيادة إنتاجية المحاصيل وخاصة الإرشاد الزراعي. وتعرفت عمليات التوعية على فوائد هذا النهج، ولوحظ أن هناك لجنة مشتركة تضم وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي للعمل على التحول إلى زراعة قصب السكر بالري الحديث.

وأشار المستشار محمد الحمصاني إلى أن من بين المقترحات التي تمت مناقشتها في الاجتماع لتطوير صناعة السكر تكليف مراكز ومعاهد بحثية تابعة لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة واستصلاح الأراضي لتنمية الموارد المطلوبة. للإنتاج لإجراء البحوث اللازمة على البذور المختلفة وتنمية الشتلات وتحسين جودتها، فضلا عن تفعيل دور مجلس محصول السكر وتوجيه موارده نحو تزويد المزارعين بمدخلات صناعة السكر وخاصة قصب السكر من خلال التوسع الموارد وتحسين إنتاجية الزراعة وطرق الري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى