اخبار مصر

وزير الأوقاف يهدي نسخة من مصحف مصر الكبير لوزير الشئون الدينية بـ مالي

دكتور. استقبل أسامة الأزهري وزير الأوقاف د. محمدو عمر كوني، وزير الشؤون الدينية والعبادة والجمارك في مالي.

وجاء هذا الاستقبال واللقاء على هامش المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. سعود -حفظه الله- الذي اعتنق في فترة 28 يونيو قيم الاعتدال).

ومن الجانب المصري حضر اللقاء فضيلة د. هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني ود. وتبادل عبدالله حسن وكيل وزارة الأوقاف للمتابعة والأستاذ محمود الجلاد وكيل وزير الأوقاف المعلومات ومن الناحية المالية السيد وكيل وزير الشؤون الدينية والعبادة والجمارك في مالي.

دكتور. وأعرب أسامة الأزهري عن سعادته بهذا اللقاء وعمق العلاقات بين مصر ومالي، وأبدى رغبته في زيارة مالي والتعرف على علمائها وطلبة العلم في مالي. ورحب بوزير الشئون الدينية في مالي، ودعاه لزيارة مصر، وفضيلة الأزهر وإمامه الأكبر، وأكد عمق التعاون المستمر بين مؤسسات مصر والشؤون الدينية في مالي.

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة تفعيل وتكثيف كافة أوجه التعاون العلمي التي يمكن أن نقوم بها وتبادل الخبرات والتعاون مع عظماء الجانب المصري بين المكتبة المصرية ومعهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية. مكتبات المخطوطات الضخمة في مالي.

دكتور. ومن جانبه أعرب محمدو عمر كوني عن سعادته بهذا اللقاء وأكد على ضرورة التعاون البناء بين مصر ومالي وكذلك التعاون الوثيق والتنسيق الأقوى بين مصر ومالي في الجانب الديني والعلمي.

وأضاف وزير الشؤون الدينية بدولة مالي: لقد التقينا مرات عديدة وأكتفيت بعلمك وبلاغتك. ولطالما قلت للشيخ النحوي في موريتانيا إنني معجب بجهودك العلمية، ونقدر كثيرا بلاغتك وعلمك ومعرفتك الكريمة.

أكد وزير الشؤون الدينية في دولة مالي أن دولة مالي تمتلك أكثر من 700 ألف عنوان مخطوط وأن هناك مؤسسات في مالي تحافظ على هذه المخطوطات وأن المتمردين في مالي حاولوا حرق المكتبات وتمكنت الدولة بفضل الله تعالى من الحفاظ على المخطوطات وهذه الكتابات من العصور القديمة؟ هل توجد مخطوطات قديمة لعلماء غير المسلمين؟

وفي نهاية اللقاء تحدث د. هناك عدة نسخ من المصحف الشريف، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بطباعتها في افتتاح جامع مصر الكبير ومركزه الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة. – مطبوعات بأحجام مختلفة، كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

دكتور. قدم محمدو عمر كوني وزير الشؤون الدينية والعبادة والجمارك بدولة مالي، د. أسامة الأزهري وزير الأوقاف، أيضاً لوحة تذكارية لأحد المساجد التاريخية في دولة مالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى