اخبار مصر

بدء تنفيذ سنة التدريب لطلاب كليات الصيدلة “الامتياز”.. التفاصيل

اليوم كان د. علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية المصرية، ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الدواء المصرية والمجلس الأعلى للجامعات. بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة لبدء تنفيذ سنة التدريب الإجبارية لطلاب كليات “الامتياز” للصيدلة.

حضر حفل التوقيع د. محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني لوكالة الأدوية المصرية، ود. رشا زيادة مساعد رئيس الهيئة الفنية وتنمية القدرات بهيئة الأدوية المصرية، ود. ياس رجائي مساعد رئيس هيئة شؤون الإعلام والاتصالات، ود. أماني جودت مساعد رئيس هيئة الأدوية المصرية ورئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة، ود. أسامة حاتم مساعد رئيس الهيئة للشئون السياسية والتعاون الدولي ورئيس الإدارة المركزية لسياسة الدواء ودعم الأسواق.

ومن وزارة التعليم العالي أيضاً د. ماهر الدمياطي رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلانية بالمجلس الأعلى للجامعة، ود. ناهد مرتضى أمين سر لجنة قطاع الدراسات الصيدلانية بالمجلس الأعلى.

تمت الموافقة على البروتوكول من الهيئة الطبية المصرية البروفيسور د. أيمن الخطيب نائب رئيس الهيئة، ومن المجلس الأعلى للجامعة أ.د. وقع الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعة.

وأكدت هيئة الأدوية المصرية أن البروتوكول يتضمن سلسلة من الدورات العملية التطبيقية المقدمة في المؤسسات والمؤسسات الصيدلانية، وكذلك في المؤسسات والمنشآت العلاجية الحكومية والخاصة، وذلك لتحقيق التدريب التطبيقي على الممارسة الفعلية للمهنة والمشاركة. في إنشاء مقرر هناك علاقة فعلية بين الوظائف الصيدلانية والدراسات الأكاديمية في الجامعات.

يتضمن البروتوكول ستة دورات تدريبية دورية في مجالات مختلفة من العمل الصيدلاني، مدة كل دورة ستة أسابيع ويبدأ الطالب بعد وصوله لعدد الساعات المحددة في لوائح الدراسة لبرنامج درجة بكالوريوس الصيدلة Pharm-D أو Pharm -د الصيدلة السريرية وكذلك اجتياز التدريب الصيفي (مائة ساعة) وذلك لزيادة كفاءة خريجي الصيدلة والاستثمار في الموارد البشرية من خلال العمل على تدريب الخريجين. وهو ما سيحقق التقدم والتقدم على مستوى الصيدلة في مصر.

ويهدف البروتوكول إلى تنمية مهارات وقدرات خريجي كليات الصيدلة. لتلبية احتياجات سوق العمل من المهارات وتحسين جودة الخدمة وإعداد صيادلة مؤهلين على أحدث المفاهيم في مجال الرعاية الصحية والبحث والتطوير الدوائي.

جاء ذلك في إطار التزام هيئة الأدوية المصرية بالاهتمام بالموارد البشرية الصيدلانية والعمل على تحسين مهارات الصيادلة المصريين وتأهيلهم لكل ما هو جديد وإكسابهم المهارات المناسبة لمواكبة احتياجات المبدعين للحفاظ على سوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى