اخبار مصر

متحدث الخارجية: انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج يؤكد اهتمام الدولة بالجاليات المصرية

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن انعقاد مؤتمر “المصريين في الخارج” في نسخته الخامسة يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للجاليات المصرية في الخارج .

وأضاف السفير أبو زيد في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد على هامش مؤتمر المصريين في الخارج المنعقد حاليا بالقاهرة تحت شعار “من أم الدنيا.. للعالم أجمع”. وقت مهم للغاية لأنه يأتي بعد تشكيل الحكومة الجديدة والتوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء أقصى قدر من الاهتمام بالمواطنين في الخارج ورعايتهم.

وأوضح أن عقد المؤتمر في نسخته الخامسة يعد خطوة مهمة باعتباره أول مؤتمر يتناول قضية المصريين في الخارج بعد دمج قطاع الهجرة بوزارة الخارجية.

وأشار أبو زيد إلى تصريح وزير الخارجية والهجرة والمصريين في الخارج د. بدر عبد العاطي، خلال مؤتمر اليوم، أن الجانب المتعلق بالهجرة والمصريين في الخارج كان دائمًا جزءًا لا يتجزأ من عمل وزارة الخارجية من خلال البعثات المصرية في الخارج والقنصليات والسفارات المصرية في تقديم الخدمات للمواطنين المصريين.

وأشار إلى أن هناك نحو 14 مليون مواطن مصري في الخارج ويجب توفير كافة الخدمات لهم والعمل على ربطهم بالوطن الأم والاستفادة من خبراتهم وإدخالهم في عجلة التنمية للتكامل والإحاطة. لهم فرص الاستثمار في مصر.

وأوضح أن المؤتمر يتناول العديد من المواضيع منها فرص الاستثمار والحوافز من الدولة التي يمكن أن يستفيد منها المواطنون في الخارج، وموضوع آخر هو التعليم، ومدارس أبنائنا في الخارج، والجامعات، وفرص التعليم للمواطنين في الخارج في مصر، وتسهيل إجراءات التصديق، التوثيق والمعادلة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالخدمات القنصلية وإنجازها. مواصلة تطوير الخدمات الحكومية في السنوات الأخيرة من خلال الرقمنة وتسهيل إجراءات إصدار الشهادات، بالإضافة إلى مبادرات مثل مبادرة التوظيف ومبادرة السيارة.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش أيضًا الحوافز التي تقدمها الجهات الحكومية مثل البنوك والأندية وشركات الطيران لتسهيل سفر الأسر المصرية، لافتًا إلى أنه سيتم خلال المؤتمر تناول كافة الموضوعات التي تهم المواطنين المصريين في الخارج بحضور ويشير الوزير المسؤول إلى أن المؤتمر يتيح الفرصة لطرح الأسئلة وتلقي الإجابات وإجراء حوار مكثف ومفتوح يمكن من خلاله للمسؤولين من مختلف الجهات الحكومية مناقشة هموم وهموم المواطنين في الخارج والاستماع إليها والرد عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى