اخبار مصر

هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية تنظم ورشة عمل حول الهيدروجين الأخضر

نظمت كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية في مصر تحت رعاية د. محمد لطفي رئيس الجامعة، وتحت إشراف د. أقام عطية عطية عميد الكلية ورشة عمل حول الهيدروجين الأخضر: التحديات والفرص ومستقبل الطاقة المستدامة.

تم ذلك بحضور المهندس سامح فهمي والمهندس شريف هدارة وزيري البترول والثروة المعدنية السابقين ود. محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ود. ماجد محمود المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RECREE)، والمهندس خالد نجيب الرئيس التنفيذي لجمعية الهيدروجين المصرية، ود. محمد الصاوي و د. كما حضر اللقاء أحمد سامي مدير المكتب الفني بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والعديد من الخبراء في مجال الطاقة.

وكان الهدف من الورشة هو إنشاء منتدى أكاديمي يجمع كبار الخبراء والمتخصصين والأكاديميين والطلاب لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالهيدروجين الأخضر وتأثيراته المختلفة على مختلف القطاعات.

في المقابل د. وأكد محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، أهمية عقد ورش العمل التي تتناول الطاقة المستدامة والفرص والتحديات التي نواجهها في استخدام هذه الطاقة، خاصة في ظل التغيرات المناخية التي نشهدها حاليًا تزيد من الحاجة إلى البحث وتبادل الخبرات. الخبرات لإيجاد أفضل الحلول التي تسمح لنا باستغلال هذه الطاقة بشكل كامل وتطوير مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة لتلبية الاحتياجات الصناعية والطاقة المتزايدة.

دكتور. وأضاف لطفي أن الهيدروجين الأخضر يمثل أحد أهم التوجهات المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، كما يمثل أحد الحلول الواعدة للحد من انبعاثات الكربون وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يفتح آفاقا جديدة، كما قال البريطاني. وتشير الجامعة إلى أنه بالإضافة إلى دورها المركزي في دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر والحد من تأثير تغير المناخ، والذي يتصدر حاليا قائمة أولويات دول العالم، فإنها تبذل جهودا خاصة نحو المزيد المستقبل المستدام، لإطلاق المشاريع والمبادرات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة.

دكتور. من جانبه، قال عطية عطية عميد كلية الطاقة والهندسة البيئية، إن الهيدروجين الأخضر، باعتباره حاملا للطاقة التحويلية، سيحدث ثورة حقيقية في الطريقة التي نزود بها عالمنا بالطاقة المستدامة، وأن الندوة وفي إطار توجيهات إدارة الجامعة، وبما يتماشى مع أهداف مصر وأهداف التنمية المستدامة، فإن بناء جيل واعد من المهندسين لمستقبل قطاع الطاقة يعد أيضًا خطوة نحو تعزيز التعاون بين مؤسساتنا الأكاديمية والبحثية، وكذلك بين مختلف القطاعات، مما أدى إلى تطوير قدراتنا الوطنية بما يساهم في هذا المجال المهم.

دكتور. وأضاف عطية أن فعاليات الورشة تضمنت عرض ومناقشة المبادرات الطلابية والأبحاث ومشاريع الدراسات العليا بالكلية، وعرضت إمكانية إنشاء برامج جديدة بالكلية في مجالات الطاقة والتي نالت العديد منها إشادة واهتمام كبير من البعض. حتى أن المشاريع اقترحت حلولاً مبتكرة للقضايا الملحة التي تواجه العالم اليوم، وكانت المناقشات غنية بالمعلومات ومحفزة، مما أقنعنا أكثر بالدور الحاسم الذي يلعبه الهيدروجين في التحول النظيف الذي تلعبه الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى