اخبار مصر

وزير الأوقاف: الروابط العلمية بين مصر وموريتانيا قديمة وراسخة

دكتور. أشاد أسامة الأزهري وزير الأوقاف بالتعاون بين الوزارة ووزارة الشئون الإسلامية وتعليم السكان الأصليين في موريتانيا، مشيراً إلى أن العلاقات العلمية بين مصر وموريتانيا قديمة وراسخة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الأوقاف بمقر إقامته بمكة المكرمة الشيخ ولد صالح الأمين العام لرابطة علماء دولة موريتانيا. وجاء هذا الاستقبال واللقاء على هامش المؤتمر الوزاري الدولي التاسع للأوقاف والشؤون الإسلامية الذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – ستنظم وتقام في مكة المكرمة بعنوان (دور وزارتي الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الاعتدال وترسيخ قيم الاعتدال).

وأضاف وزير الأوقاف أن أهل شنقيط من أهل العلم في كافة العلوم الشرعية ولهم مكانة عالية ومحبة كبيرة في قلوبنا. وسلط الضوء على دعوتهم لزيارة بلدهم الثاني مصر، وأكد على فتح قنوات اتصال دائمة مع الأشقاء في موريتانيا.

ونوه الأزهري بالعلاقة الممتازة التي جمعت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مع شقيقه رئيس موريتانيا الأسبق مختار ولد داداه، وزيارة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر. إلى العاصمة نواكشوط عاصمة موريتانيا عام 2018، مما أدى إلى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لأخيه رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني في يونيو 2023. وتظهر العلاقات عمق العلاقات بين البلدين وأننا سوف نستمر في توسيعها.

من جانبه، أعرب الأمين العام لرابطة علماء موريتانيا عن اعتزاز مواطنيه بمصر وازدهارها المشرف وعلمائها وتاريخها المشرف في خدمة الإسلام والمسلمين.

وفي نهاية اللقاء قدم الأزهري نسخة من المصحف الشريف من مسجد مصر إلى الأمين العام لرابطة العلماء بموريتانيا، وهو المصحف الذي سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى طباعته في الافتتاح. مسجد مصر الكبير ومركزهم الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة. المصحف المصري متوفر بأحجام مختلفة، نسخة الشمرلي الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، آياته مختومة بالخط العثماني، برواية حفص عن عاصم، بخط محمد سعد إبراهيم حداد الشهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى