اخبار مصر

وزير الأوقاف: استمرار التعاون مع مؤسسة مساجد لاستكمال تطوير المساجد التاريخية 

دكتور. استقبل أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وفداً من مؤسسة المساجد لترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله وصيانتها وصيانتها. وضم الوفد: السيد محمد الشهاوي الرئيس التنفيذي لمؤسسة المساجد، والأستاذ سامر سعد الدين سلام عضو مجلس أمناء مؤسسة المساجد، والمهندس طارق الشريف استشاري العمليات. مدير مؤسسة المساجد، والمهندس عمرو مصطفى رئيس قطاع التنمية، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مؤسسة المسجد

وخلال اللقاء تحدث د. وخاطب الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف وفد مؤسسة المساجد وأشاد بدورهم المتميز في ترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله عز وجل. والعناية بها والمحافظة عليها بشكل عام ومساجد آل البيت بشكل خاص، ومنها مسجد سيدنا الإمام الحسين (رضي الله عنه في القاهرة وهو مسجد فاطمة). المسجد النبوي (رضي الله عنها) بالقاهرة ومسجد السيدة زينب (رضي الله عنها).

وأكد وزير الأوقاف أن بصمة مؤسسة المسجد كانت واضحة ومتميزة في هذين المسجدين، وأشاد بمؤسسات المجتمع المدني التي تساهم بقوة في بناء بيوت الله عز وجل ولها دور بارز في ذلك.

من جانبه أشاد وفد مؤسسة المساجد المكلف بترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله ورعايتها وصيانتها بجهود وزارة الأوقاف المصرية في بناء بيوت الله (سبحانه)، وتسهيل إجراءات التعامل مع المساجد، وفتح الباب أمام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجادة للمشاركة في إعمار بيوت الله (سبحانه).

وأكد وفد مؤسسة المساجد أن لديهم جميعا هدف مشترك وهو بناء وخدمة بيوت الله عز وجل، وتحقيق التنمية المتميزة والمناسبة في كل ما يتعلق بالمساجد سواء داخل المسجد أو خارجه.

قدم وفد مؤسسة المسجد لترميم وتطوير وتشغيل وتعزيز أداء بيوت الله والعناية والصيانة فيلما وثائقيا عن أنشطة مؤسسة المسجد في ترميم وتطوير المساجد وأكدت أن المؤسسة تعمل منذ عام 2019م على إنشاء منظومة متكاملة لبناء مساجد أهل البيت في مصر ورفع مستوى الخدمة داخل المسجد. وفي هذه الفترة تم الإسهام في تطوير سبعة مساجد مهمة داخل القاهرة وخارجها: (مسجد سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه بالقاهرة، مسجد الإمام الحسين ع) رضي الله عنها بالقاهرة ومسجد السيدة زينب رضي الله عنها بالقاهرة ومسجد السيدة فاطمة النبي رضي الله عنها بالقاهرة مسجد السيدة سكينة رضي الله عنها رضي عنها بالقاهرة مسجد السيدة حورية ببني سويف ومسجد سيدنا علي الخواص بالقاهرة) وتقدم خدمات الصيانة والنظافة والأمن في بعض هذه المساجد.

البروفيسور د. وأشاد أسامة الأزهري وزير الأوقاف، بتميز وجهود مؤسسة المساجد في ترميم وتطوير وتشغيل هذه المساجد بالشكل الذي يليق بمكانتها في قلوب المصريين والعالم، وأكد استمرار العمل مع مؤسسة المساجد لاستكمال تطوير المساجد التاريخية مثل مسجد الإمام الشاطبي ليتمكن من زيارتها كل من حفظ النص الشاطبي من تلاميذ الإمام. نريد أن يكون هناك إقبال كبير وولاء على هذه المساجد وعودة السياحة الدينية.

ووجه وزير الأوقاف بافتتاح قسم بأكاديمية الأوقاف العالمية متخصص في صيانة وتشغيل المساجد ويتولى تدريب ذوي الخبرة في تشغيل وصيانة المساجد، داعيا إلى عقد دورة مشتركة لتبادل الخبرات لذلك. أن المسجد يمكن أن يقوم بالعديد من الأنشطة. على سبيل المثال الري والدورات الحرفية والأنشطة الرياضية والرحلات المدرسية للأطفال إلى المساجد المصرية الكبرى.

وفي نهاية اللقاء قدم وفد مؤسسة المساجد مجسم زجاجي لمسجد سيدنا الامام الحسين (رضي الله عنه) في القاهرة للأستاذ الدكتور . أسامة الأزهري وزير الأوقاف من جهوده العلمية والدعوية وجهود وزارة الأوقاف في بناء بيوت الله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى